علاج الخوف عند الاطفال بالاعشاب

الجمعة ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ١٠:١٥ مساءً
علاج الخوف عند الاطفال بالاعشاب

علاج الخوف عند الاطفال بالاعشاب

الكثير من الاطفال ينتابهم مشاعر الخوف من أشياء معينة لذلك تبدأ الأمهات في تطبيق علاج الخوف عند الاطفال بالاعشاب من اجل تهدئة أعصابهم وإزالة الشعور بالخوف بطريقة طبيعية وبعيدة عن الأدوية الكيماوية المهدئة.

ما هو شعور الخوف عند الاطفال

وضح موقع المواطن أن الخوف شعور طبيعي الجميع يشعر به وخاصة الاطفال الصغار حيث نجدهم يخافون من الغرف المظلمة أو أصوات صاخبة مثل صوت الرعد أو صوت الأشخاص الغريبة الغير معتادين عليها.

انواع الخوف عند الاطفال وارتباطه بالأعمار

قبل التعرف على علاج الخوف عند الاطفال بالاعشاب لابد من التعرف على انواع الخوف الذي يختلف باختلاف الأعمار:

الخوف الذي يصيب الطفل عن عمر العامين

عندما يتم الطفل عامه الثاني ويبدأ أن يتنبه الطفل لما يحدث حوله من أصوات فإنه يخاف من الصوت المرتفع بشدة والاصوات الغير معتاد عليها أو أنه يخاف من الابتعاد عن أبيه وامه أو يبتعدون عن بعضهما كما أنه يشعر بالخوف عندما يرس كائنات أكبر من حجمه.

مخاوف الاطفال في عمر الستة أعوام

عندما بدأ الطفل في مشاهدة التلفزيون ويري كائنات لم يراها من قبل فإنه يشعر بالخوف وخاصة إذا رأى وحش ويتخيله بأنه يأذيه وغالبًا يتوصل الأمر إلى سماع أصوات غير عادية في فترة الليل مما يتسبب في ذعر الطفل.

بعض الأطفال يخافون من الذهاب إلى المدرسة والسبب هو ارتباطهم بالأب والأم والخوف من الابتعاد عنهم ونجد أن أكثر فئة تعاني من هذا الخوف هم الأطفال الذين تتراوح اعمارهم بين لخمس سنوات والسبع سنوات.

مخاوف الأطفال في سن العشرة أعوام

عندما يتم لطفل عامة العاشر فإنه يبدأ في النضوج واستيعاب ما يحدث حوله وهذا ما يجعله يخاف من الإصابات وألم الجروح والاحساس بمشاعر الغضب من الأفراد المحيطين به ويخاف من تلك لمشاعر والخوف من الامتحان وغيرها من الكوارث الطبيعية على سبيل المثال.

في حالة كان الطفل تخطى سن السابعة ومازال يخاف من المدرسة هو غالبًا يكون بسبب شدة تعامل المعلم معه أو بسبب عدم الراحة مع الطلاب الذين يشاركونه في الفصل الدراسي.

ما هو السبب وراء شعور الطفل بالخوف

قبل التعرف على علاج الخوف عند الاطفال بالاعشاب لابد من التعرف عليها من اجل تجنبها أو محاولة تعليم الطفل وتدريبه على أنها اشياء عادية ولا تستحق تلك مشاعر الخوف.

ليس من الطبيعي أن جميع الأخوة يخافون من شيء موحد بل هي مشاعر متغيرة او مواقف صادفت احدهم ولم يجد من يطمئنه او يشرح له من أين أتت تلك المشاهد التي تسببت في زعره مما تسببت له في خوف أو فوبيا من هذا الشيء لكنه فوبيا مؤقته.

كثيرًا ما نجد الاطفال تخاف من صراخ الأفراد وتشابكهم أو صراخ شخص كبير في طفل صغير امام اعين اطفالنا أو نجد الطفل يخاف من مشهد في التلفاز يتضمن أسد او ثعبان.

يخاف الطفل عندما يشاهد مقطع أو يتعرض لحادث أو رؤية حادث يتسبب له في الاحتفاظ بهذا المشهد بداخل ذاكرته مدى الحياة مع خوفه عندما يري لمواقف مماثلة.

الخلافات الأسرية وتطاول الأم والأب على بعضهما البعض سواء بالألفاظ أو غيرها امام الطفل تجعله يخاف ويفقد الثقة في نفسه مما يترتب عليه انعدام الشخصية.

احيانًا يوجد اطفال يمتلكون خيال واسع تجعلهم يخلقون قصة مخيفة في خيالهم تجعلهم دائمًا قلقين وخائفين من أقل الأشياء.

كيفية علاج الخوف عن الأطفال بالاعشاب الطبيعية

تبحث الأمهات اللائي لديهم اطفال يخافون من أشياء معينة ويظل شعور الخوف متملكهم مما يتسبب في عدم راحة الطفل أو خوفه من النوم تحسبًا لرؤية مخاوفه في المنام وهذا ربما يتسبب في ظهور تشنجات على الطفل لابد من تهدئتها من خلال الآتي:

البابونج أو الكاموميل يمكن تقديمها في صورة شراب مغلي للطفل قبل ذهابه إلى فراشه للنوم من أجل تهدئه أعصاب الطفل مما يساعد على نومه بشكل هادئ.

النعناع نبات يعرف منذ قديم الازل انه مهدأ للاعصاب فإذا تناوله الطفل فإنه يهدا من اعصابه أو يهدأ المغص الناتج عن الخوف وجعل الطفل يشعر بالراحة والاسترخاء.

الليمون من أقوي طرق علاج الخوف عند الاطفال بالاعشاب لأنه به عناصر غذائية تعمل على إزالة التوتر النفسي والعصبي عند الكبار والصغار أيضًا باإضافة إلى الرائحة الجميلة التي تجعل الفرد يشعر بالانتعاش والاستيقاظ لذلك يجب تقديم مغلي الليمون بقشوره للطفل من أجل تهدئة اعصابه وتنفس رائحة الليمون العطرة.

السمسم إذا دمج مع مأكولات الطفل فقد يساعد الطفل على التخلص من مشاعر الخوف والقلق.

الجينسيج هو عشب يتم تناوله في صورة مشروب مغلي من أجل التلخص من التوتر والضغط النفسي والعصبي لانه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحسن من الحالة النفسية للطفل.

زيت اللافندر زيت آمن جدًا لجميع الاطفال من سن الرضاعة وحتى ستة عشر عام وللبالغين أيضًا فبمجرد تطبيقه على جسم الطفل فإن الطفل يشعر بالراحة والهدوء ويتخلص من الخوف وينام بشكل عميق.

نصائح للام والأب للحد من خوف أطفالهم

يجب على الوالدين أن يقوموا باحتواء أطفالهم بجانب تقديم علاج الخوف عند الاطفال بالاعشاب عندما يشعرون بالخوف ويحاولن تهدئه خوفهم وعدم السخرية ممن يحافون منه على أساس أنهم بهذه الطريقة يقومون بتوعية الطفل وحثه على عدم الخوف.

يجب على الأب والأم ان عندما يقابل الطفل ما يخيفه أن يشرحوا له أن لا داعي للخوف ويحاولون ان يجعلوا الطفل يتعامل مع خوفه بشجاعة حتى يتلاشى الخوف بشكل تدريجي.

تقديم التوعية للطفل من مصادقة الاشخاص المجهولين الهوية وبمجرد أن يزداد عمر الطفل يعرف معنى هذه النصيحة لأن بالفعل يوجد أصدقاء السوء.

إقرأ المزيد