التاريخ من ميلادي الى هجري

الجمعة ١٨ سبتمبر ٢٠٢٠ الساعة ٥:٤٤ مساءً
التاريخ من ميلادي الى هجري

التاريخ من ميلادي الى هجري

الكثير من المسلمين حول العالم يتساءلون عن كيفية تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري وذلك للتمسك بالديانة الإسلامية وأهميتها لديهم وذلك لأن التاريخ الذي يكون في الهاتف هي التاريخ الميلادي والذي معرف به في كل العالم وخاصة أمريكا.

ما هو التاريخ

يعتمد الكثير من الأشخاص حول العالم على معرفة الوقت والزمن الذي نعيش فيه من خلال التاريخ وقد يكون هذا التاريخ ميلادي أو هجري ويسأل المسلمون عن كيفية تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري وذلك ما سوف نستعرضه من خلال موقع المواطن حيث يقدم التحويل الذي يمكن أن يقوم به الشخص كما يريد.

هناك الكثير من الدول التي تعتمد التاريخ أو التقويم الميلادي تقويم رسمي لها ويتم التعامل في كل أنحاء البلد بهذا التاريخ، ودول أخرى تقوم بالاعتماد على التاريخ الهجري وتكون هذا الدول دول مسلمة في الأغلب وذلك أتباع لسنة ودين رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ويقوم مستخدمي أحد التاريخين إلى التحويل من واحد إلى الثاني والعكس.

 التاريخ الميلادي

يعتبر التاريخ الميلادي هو التقويم الذي تتعامل به كل دول العالم ما عدا دولة السعودية فهي تتعامل بالتاريخ الهجري كتاريخ رسمي لها، ويطلق على التقويم الميلادي التقويم الغربي أو التقويم المسيحي وذلك نسبة إلى السيد المسيح عيسى عليه السلام ويعرف بعدة أسماء مثل الغريغوريوي والذي يكون نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر.

قام البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما بتعديل نظام الكبس الذي يوجد في التقويم البولياني ليكون النظام المتعارف عليه في هذه الأوقات، ويجب معرفة أن للراهب الأرمني دنيسوس الصغير دور كبير وفعال في وضع عد السنين المتواجدة في هذا التقويم; ويسأل البعض عن تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري للتحكم في الجهاز.

يطلق على السنة في التقويم الميلادي أسم السنة الشمسية وذلك لأن تلف دورة كاملة حول الشمس، السنة الميلادية مدتها 365.25 وهناك سنة يطلق عليها السنة الكبيسة ويكون عدد أيامها 366 يوم وعدد شهور السنة الميلادية او السنة الشمسية هي 12 شهر.

التاريخ الهجري

المسلمين يسئلون عن تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري وذلك لأنه هو التاريخ الذي غير معترف به في أي دولة في العالم غير دولة السعودية وهذا التقويم قام الصحابي الفاروق أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بإنشائه وذلك نسبة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم والتي كانت من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بأمر من الله سبحانه وتعالى.

كانت هذه الهجرة في الثاني عشر من ربيع الأول عام 622 ميلادية ويقوم هذا التقويم بالتركيز على دوران القمر وذلك لأن الرسول هاجر من مكة إلى المدينة في الليل وكان يسير على ضوء القمر على عكس التقويم الميلادي الذي يقوم بالاعتماد على دوران الشمس، يقوم المسلمون باستخدام هذا التقويم في تحديد مناسباتهم الدينية.

تعتمد المملكة العربية السعودية في كل معاملاتها على التقويم الهجري وذلك في توثيق المكاتبات الرسمية بين دوائر الدولة الرسمية وهناك بعض الدول كانت تستخدم التقويم الهجري ولكنها استخدمت التقويم الميلادي وذلك بسبب سيطرة دول الاستعمار الغربي عليها.

يتكون التقويم الهجري من 12 شهر قمري وفي الغالب يكون الشهر في التقويم الهجري يتراوح بين 29 يوم أو 30 يوم وهناك فرق بين التقويمين 11 يوم.

التحويل من الهجري للميلادي

قبل الإجابة على سؤال كيف يمكن تحويل التاريخ من ميلادي الى هجري يجب معرفة كيف يتم التحويل من التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي وذلك عن طريق معادلة رياضية وتكون التاريخ الميلادي = (التاريخ الهجري × 0.97) + 622.

التحويل من الميلادي للهجري

يتم تحويل التاريخ من ميلادي إلى هجري عن طريق بعض الطرق المعقدة وذلك لأن حركات الشمس والقمر غير متوافقة مع بعضها البعض ولكن يتم الاعتماد على بعض القواعد البسيطة والدورات المنتظمة لتطبيق هذا التحويل يقوم التقويم بتوفير خطأ لكل عام حوالي أقل من نصف دقيقة.

على مستوى السنة يوجد قانون حاكم هذا التحويل هو الميلادي =622 +الهجري *354/365.25، ومن الممكن عمل صقل بطريقة أكبر إذا تطلب تحويل يوم او شهر أو سنة وذلك باستخدام أول محرم 1 هجري = 16 يوليو 622 للمعايرة.

الفرق بين التاريخ الميلادي والهجري

يوجد فرق بين التاريخ الميلادي والتاريخ الهجري حيث يعرف هذا التقويم باسم التقويم الغريغوري وبدأ هذا التقويم في الظهور بدل من التقويم البولياني وذلك مع آخر أيام اعتماد له من خلال الدول التي كانت تعتمد عليه في القرن العشرين وتم اعتماده بشكل تدريجي من جميع البلاد في كل أنحاء العالم.

على الرغم من أن التقويم البولياني كان التقويم الرسمي الذي تعتمد عليه كثير من الدول إلا أنه يتراجع بشكل تدريجي مع السنة الموسمية، أما التقويم الهجري يعتمد في أساسه على التقويم الإسلامي وهو تقويم القمر وذلك لأن هذا التقويم عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

 سبب تسمية السنة الميلادية بالسنة الكبيسة

هناك أسباب أدت إلى تسمية السنة الميلادية بالسنة الكبيسة والسنة الكبيسة هي السنة التي يكون عدد أيامها 366 يوم وسبب ذلك هو أن الأرض تحتاج إلى 365.25 يوم وذلك للدوران حول الشمس، ولذلك يتم جمع هذه الأرباع.

إقرأ المزيد