أحد قصور الملك عبدالعزيز

فيديو.. ماذا تعرف عن قصر لينة في رفحاء؟

الأربعاء ٢٤ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٠٨ صباحاً
فيديو.. ماذا تعرف عن قصر لينة في رفحاء؟
المواطن - رفحاء

سلطت دارة الملك عبدالعزيز الضوء على قصر لينة الذي بني عام 1354 هـ، ضمن سلسلتها عن تاريخ القصور الملكية التي بنيت في عهد الملك عبدالعزيز.

ويقع القصر في بلدة لينة التاريخية بمحافظة رفحاء في منطقة الحدود الشمالية، وتبلغ مساحته 1000 متر مربع، وهو يضم في كل ركن من أركانه الأربعة برجًا دائريًا، وتتوسطه بوابة كبيرة من الخشب.

وبني قصر لينة بعد توحيد المملكة، وكان الغرض من بنائه في أطراف البلاد، متابعة شؤون المواطنين وإدارة حركة التنمية في المنطقة، وتحقيق السيادة الوطنية.

وقالت الدارة في تعريف الفيديو: القصر الملكي في لينه بمحافظة رفحاء أحد قصور الملك عبدالعزيز في أطراف المملكة العربية السعودية لمتابعة شؤون المواطنين وإدارة حركة التنمية في المنطقة وتحقيق السيادة الوطنية.. هذا التوثيقي لـ دارة الملك عبدالعزيز يقدم لمحة رقمية عن هذا القصر الوطني.

قصر لينة
قصر لينة

تاريخ قصر لينة 

وتفصيليًا قصر لينة التاريخي هو قصر سعودي قديم بُني بأمر من الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في بداية سنوات توحيده لبلاده عام 1354ــ 1355هـ؛ ليكون مقرًا للإمارة في المنطقة آنذاك، ويقع القصر في قرية لينة التاريخية الواقعة على بعد 100 كلم عن محافظة رفحاء التابعة لمنطقة الحدود الشمالية السعودية، ولا يزال موجوداً إلى الآن، ويعد من آثار المنطقة البارزة.

وبُني القصر من الطين واللبن والحجارة وخشب الأثل وسعف النخل على مساحة 1000 متر مربع، وأُحيط به سور مربع في كل زاوية من زواياه برج دائري للحراسة والمراقبة، ويتوسط السور بوابة خشبية كبيرة جهة الجنوب، ويضم القصر غرف خاصة كانت للملك عبد العزيز وأسرته، وغرف للضيافة، وكما يحتوي على مسجد مسقوف بسعف النخيل، وبئر، وإسطبلات للخيول، وفناء واسع تطل عليه معظم الغرف.

قصر لينة
قصر لينة

معالم قصر لينة 

وتقوم وزارة السياحة بإعادة ترميم وتأهيل القصر، بهدف إعادة وتأهيل وتوظيف المباني التاريخية في عهد الملك عبد العزيز كمراكز حضارية وثقافية.

أما آثار القصر فأبرزها بئر قديمة تقع في الركن الشمالي الغربي من القصر، وأيضًا مكان مخصص لخيل الأمير، وفي وسطه فناء واسع تطل عليه معظم الغرف.

قصر لينة
قصر لينة

قرية لينة 

وتعتبر قرية لينة من المراكز الإدارية التابعة لمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية أيقونة تاريخية تضرب بجذورها في عمق التاريخ لتجسد الأصالة والمعاصرة.

القرية التي تقع إلى جنوب المحافظة بنحو 105 كيلومترات، تضم قصرًا للملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله -، وهي من أقدم قرى شمال المملكة التي تحتوي على العديد من المواقع التاريخية والأثرية المهمة.

وذكرت المراجع التاريخية القديمة أن قرية “لينة” تضم 300 بئر لا يزال بعضها موجودًا حتى الآن، وتقع في مكان استراتيجي بين النفود والحجرة، وعلى مفترق طرق رئيسة تربطها بمناطق: الرياض، والقصيم، وحائل بالطريق الدولي المار بالحدود الشمالية، وأيضًا على طريق تجاري قديم كان يربط منطقة نجد بالعراق، وبالقرب من درب زبيدة المعروف.

ويمكن مشاهدة مقطع فيديو لقناة العربية عن قصر لينة عبر الفيديو التالي هنا.

قصر لينة
قصر لينة

وأوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عام مجلس التنمية السياحية بمنطقة الحدود الشمالية الدكتور جهز بن برجس الشمري في تصريحات سابقة له أنه جرى ترميم القصر من قبل هيئة السياحة والتراث الوطني للمحافظة على عراقته التاريخية، ومن الأماكن التي يتردد عليها الزائرون لمحافظة رفحاء.

وأشار إلى أن قرية لينة من القرى الغنية بالآثار الجديرة بالاهتمام، وكانت إلى وقت قريب مركزًا تجاريًا مهمًا يجمع بين تجار العراق والجزيرة العربية خصوصًا من أهالي منطقتي نجد والشمال، كما كانت مكانًا لتلاقي التجار وأهالي البادية، لتوفر المياه في آبارها، فيما يمكن الاطلاع على التصريح من هنا

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل بشأن القصر عبر الرابط التالي هنا.

جدير بالذكر أن دارة الملك عبدالعزيز هي مؤسسة متخصصة في خدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية عالم العربي تأسست عام ١٣٩٢هـ/١٩٧٢م.

 

إقرأ المزيد