ادعى أنه اطلع على وثيقة مهمة وأن الفيروس مُخلق

رئيس المخابرات البريطانية السابق: كورونا تسرب من معمل ووهان

الخميس ٤ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١١:٢٨ صباحاً
رئيس المخابرات البريطانية السابق: كورونا تسرب من معمل ووهان
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قال رئيس جهاز المخابرات البريطانية MI6 السابق، السير ريتشارد ديرلوف، إنه اطلع على وثيقة تفيد بأن فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) تسرب من معمل صيني، وأن الأمر كله بدأ كحادث.

كما أضاف أنه في حين يعتقد العلماء الدوليون أن الفيروس ظهر في الحيوانات على الأرجح في الخفافيش قبل أن يقفز إلى البشر، إلا أن هناك ورقة علمية عمل عليها فريق بحث نرويجي بريطاني تشير إلى أن العناصر الأساسية للتسلسلات الجينية لـ كوفيد-19 قد تم إدراجها ولم تتطور بشكل طبيعي.

وبحسب صحيفة التليجراف، قال السير ريتشارد ديرلوف إن التقرير قد يجبر الصين على دفع تعويضات لبقية العالم مقابل حصيلة القتلى والصعوبات الاقتصادية التي سببها الفيروس، مضيفًا: أعتقد أن هذه المعلومات إذا تم تأكيدها بصورة قاطعة فإن كل بلد في العالم ستعيد التفكير في كيفية استئناف علاقاتها مع الصين.

نقد النظرية:

والبحث الذي يشير إليه رئيس جهاز المخابرات البريطانية MI6، راجعه كبار الأكاديميين في مستشفى سانت جورج في جامعة لندن وعلماء الفيروسات النرويجيين، ويقول إن الفيروس له بصمات فريدة لا يمكن أن تكون قد تطورت بشكل طبيعي، كما جاء في نتائج الدراسة أنها أثبتت بما لا يدع مجالًا للشك المعقول أن فيروس كوفيد-19 مصمم.

ويحذر البحث من أن الجهود الحالية لتطوير لقاح محكوم عليها بالفشل؛ لأن الفيروس أسيء فهمه.

ومن جهة أخرى، فإن أحد القائمين على البحث، جون فريدريك موكسنيس، سحب اسمه من البحث، مما يلقي بمصداقيته موضع شك، كما أنه لم يتم قبول الدراسة لنشرها في أي مجلة علمية.

إقرأ المزيد