رغم مشقة السفر بين الأرجنتين وأوكرانيا مع الحظر

فيديو مؤثر.. لحظة لقاء زوجين لطفلهما من رحم بديل في زمن الكورونا

الإثنين ١٥ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٣:٣٢ مساءً
فيديو مؤثر.. لحظة لقاء زوجين لطفلهما من رحم بديل في زمن الكورونا
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

سافر كل من خوسيه وفلافيا، من الأرجنتين، للقاء رضيعهما من رحم بديل في أوكرانيا، بعد أن حالت قيود السفر بسبب تفشي وباء فيروس كورونا من اجتماعهم معًا لمدة 10 أسابيع كاملة.

وفي مشهد مؤثر، تكبّد الزوجان عناء المسافة الطويلة بين الأرجنتين وأوكرانيا للقاء طفلهما الذي انتظرا مجيئه إلى الدنيا عقدًا كاملًا، وبعد العديد من الاختبارات الطبية والعمليات غير الناجحة، توصلا إلى أن حل الرحم البديل هو الأنسب لحالتهما، لكن الرياح أتت بما لم تشتهيه السفن، وحل الوباء على العالم ليتأخر لقاؤهما بالوليد قليلًا.

وكان مانو قد جاء إلى الدنيا قبل 10 أسابيع في أوكرانيا من رحم أم بديلة، لكن انتشار كوفيد-19، والقواعد المستجدة حال دون سفر الأب والأم لاصطحابه، وانتظر في فندق مع عشرات الأطفال العالقين، وحتى لحظة اللقاء الفعلي لم يتمكن الزوجان من رؤية الطفل إلا عبر مكالمات الفيديو من الأرجنتين إلى أوكرانيا.

ومع تخفيف الإجراءات تمكن الزوجان من السفر للقاء به ليلتقيا أول مرة بطفلهما، ووثق مقطع الفيديو المشاعر الفياضة للحظات الأولى التي تمكنت فيها الأم من حمل جسد ابنها الصغير ولمسه واحتضانه أخيرًا بعد انتظار طويل.

وتحدث جونا فيشر مراسل BBC إلى الزوجين الذين وصلا أخيرًا إلى كييف لمقابلة ابنهما بعد عشرة أسابيع من ولادته، وقال خوسيه: أشعر بسعادة وفرح لا يوصفان، كنت لأفعل المستحيل للقاء به بعد كل هذه السنوات.

ويُذكر أن القانون في أوكرانيا يسمح بتأجير الأرحام كنشاط تجاري وتصل تكلفة الإيجار إلى 50 ألف دولار، وسلط الوباء الضوء مجددًا على قضية تأجير الأرحام في أوكرانيا، حيث يجلب الأمر السعادة للبعض والتعاسة لآخرين، فبعض الأهالي يرفضون استلام أطفالهم إذا وُلدوا بمشاكل صحية.

ويواصل المسؤولون في أوكرانيا جهودهم لجمع شمل الأطفال حديثي الولادة من رحم بديل بالآباء والأمهات البيولوجيين، وصرحوا الشهر الماضي بأن هناك أكثر من 100 طفل باتوا عالقين في كييف بعد أن منعت قيود وباء فيروس كورونا الآباء من السفر من جميع أنحاء العالم إلى أوكرانيا.