بعد استئناف النشاط الرياضي مرة أخرى

الاتحاد السعودي يعتمد عقوبة المخالفين لـ برتوكولات العودة

الإثنين ٢٢ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٧:٢٨ مساءً
الاتحاد السعودي يعتمد عقوبة المخالفين لـ برتوكولات العودة
المواطن - مروة نبيل

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم الاثنين، ملحق اللائحة النموذجية للمخالفات والعقوبات للأندية التي تُطبق الاحتراف.

الاتحاد السعودي

وأوضحت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في اتحاد الكرة، أن ذلك جاء بعدما رفعت اللجنة ملحقًا يتضمن قائمة بالمخالفات والعقوبات المتعلقة بالبروتوكولات الخاصة بالعودة إلى التدريبات والمباريات الرياضية الصادرة من وزارة الرياضة.

وأرسلت اللجنة تعميمًا إلى أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ودوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى للمحترفين، ودوري الدرجة الثانية، من أجل التقيد بما جاء فيه وتطبيق ما تضمنته البروتوكولات، وتوفير المتطلبات والأدوات والمعدات اللازمة للاعبين تجنبًا للعقوبات.

ملحق لائحة المخالفات

ونصت لائحة العقوبات على خصم نسبة 5% من مرتبات اللاعبين غير الملتزمين بتطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي في الجلوس في دكة البدلاء أثناء المباريات أو التمارين مع تقليل الأطقم الفنية والصحية والرياضية؛ من أجل التقليل الاحتكاك بالأشخاص الأخرين، بجانب التجمعات بعد نهاية التدريبات أو المباريات والتوجه إلى الخارج مباشرة.

وشدد الاتحاد السعودي لكرة القدم على أن اللاعب يُعاقب بالتدرج وفقًا التسلسل الرقمي مع مراعاة ما نصت عليه المادة 15 من اللائحة، والتي تجير تطبيق الحدث الأعلى للعقوبة عند توفر الظروف التي تبرر توقيعها على اللاعب.

وتتراوح عقوبة اللاعبين المخالفين لبروتوكول عودة النشاط الرياضي للمرة الأولى بحسم 5% من راتبه الشهري، و10% للمرة الثانية، وفي حالة تكرار المخالفة للمرة الثالثة يتم حسم 15%.

بروتوكولات العودة

وكانت وزارة الرياضة قد أعلنت قبل عدة أيام عن الدليل الإرشادي لعودة النشاط الرياضي الذي توقف منذ شهر مارس الماضي كإجراء احترازي للوقاية والحد من فيروس كورونا المستجد الذي تفشى في العالم؛ وتسبب في إيقاف معظم الدوريات.

وأشارت وزارة الرياضة إلى أن الدليل الإرشادي لعودة النشاط الرياضي يتضمن كلًّا من؛ بروتوكول عودة التدريبات الرياضية وبروتوكول المباريات الرياضية، وذلك لرياضة آمنة تحقق السلامة للجميع.

وأهابت وزارة الرياضة بكافة الاتحادات والأندية الرياضية ضرورة الالتزام بما تضمنه بروتوكول عودة التدريبات الرياضية والمباريات.

ومن المقرر استئناف دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في الرابع من أغسطس المقبل، على أن تُختتم منافسات البطولة في التاسع من شهر سبتمبر، وسيكون انطلاق الموسم الجديد يوم 16 من شهر أكتوبر 2020.