استثمر في قطاعات النفط والطاقة المتجددة والترفية والسياحة

صندوق الاستثمارات العامة يقتنص الصفقات : في الأزمات تصنع الثروات

الأربعاء ١٣ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٦:٠٢ مساءً
صندوق الاستثمارات العامة يقتنص الصفقات : في الأزمات تصنع الثروات
المواطن - ماريا عبدالله - الرياض

عقد صندوق الاستثمارات العامة عدة صفقات خلال مرحلة أزمة كورونا COVID-19، حيث يسعى للاستفادة من تراجع أسعار الشركات العالمية بسبب أزمة كورونا من خلال الاستحواذ على حصص بها والعمل تحت مقولة “عند الأزمات تصنع الثروات”.

وتأتي استثمارات الصندوق في عدة قطاعات منها: قطاع النفط وقطاع الطاقة المتجددة وقطاع الترفية والسياحة، كما اقتنص صندوق الاستثمارات فرصة انخفاض أسعار النفط واستحوذ على حصص في أربع شركات نفط عملاقة في أوروبا بقيمة 1 مليار دولار وشملت: Equnior, Royal Dutch Shell, Total, Eni SpA.

وأيضاً استحوذ صندوق الاستثمارات على 8.2% من شركة Carnival Cruises العالمية والتي تعد أكبر الشركات المتخصصة في رحلات الكروز والنقل البحري في العالم.

ويعتبر صندوق الاستثمارات العامة‬⁩ المساهم الأكبر في الشركة السعودية العالمية للموانئ مما يتماشى مع خططه لتطوير قطاع الخدمات اللوجستية، من خلال عقد شراكات استراتيجية التي تهدف لتطوير البنى التحتية وبناء الكفاءات والخبرات المحلية، ويستثمر على 5.7% من شركة Live Nation Entertainment بعد هبوط أسهمها 44% منذ أزمة COVID-19.

كما واصل صندوق الاستثمارات العامة صفقاته حيث استحوذ على 15% من Related Companies أحد عمالقة التطوير العقاري في ⁧‫أمريكا‬⁩، وتتولى Related Companies إدارة وتشغيل أصول بقيمة تفوق الـ 60 مليار دولار في عدد كبير من المدن حول العالم من خلال 3000 موظف وأكثر من 70,000 وحدة سكنية إلى جانب مشاريع عملاقة كبرى.

وأخيرًا شكل ⁧صندوق الاستثمارات فريقًا للبحث عن فرص واعدة للاستثمار في الشركات التي تأثرت قيمتها السوقية بسبب أزمة ⁧‫كورونا‬⁩ للحصول على حصص بها لأن “الأزمات تصنع الفرص”.