العالم ربما يضطر إلى العيش مع الفيروس لسنوات مقبلة

رأي صادم: قد لا يتم إنتاج لقاح لكوفيد-19 أبدًا والإغلاق سيكون القاعدة

الإثنين ٤ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١:٥٥ مساءً
رأي صادم: قد لا يتم إنتاج لقاح لكوفيد-19 أبدًا والإغلاق سيكون القاعدة
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

حذر البروفيسور في إمبريال كوليدج لندن ديفيد نابارو، والعضو في البعثة الطبية المخصصة بجائحة فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية WHO، من إنه لا يمكن الافتراض المطلق بأنه لقاح كوفيد-19 سيظهر، متابعًا: على العكس، قد لا يظهر أبدًا.

وهذه هي المرة الثانية في اٌقل من أسبوعين التي يحذر فيها البروفيسور من هذا الأمر؛ إذ جادل بأن الآمال ليست كبيرة جدًا؛ لأن العلماء يتعاملون مع الأنظمة البيولوجية وليست الأنظمة الميكانيكية، متابعًا: نحن نعتمد كثيرًا على كيفية تفاعل الجسم مع المادة الطبية.

وفي هذه المرة أضاف في حوار مع شبكة CNN، أن الحكومات ربما ستضطر إلى فرض إجراءات الإغلاق لفترات أطول، بل لربما يصير الإغلاق هو القاعدة الرئيسية، على حد قوله.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يتنافس فيه علماء ومنظمات العالم في محاولة لإيجاد وتطوير لقاح لإنهاء الوباء، ومن أبرز هذه المنافسات، جهود جامعة أكسفورد، وأيضًا شركة جلعاد ساينس في الولايات المتحدة.

وكانت قد أشارت تقارير سابقة إلى أن الحجر الصحي للمسنين في الدول الأوروبية لن يحدث إلا إذا تم تطوير لقاح، ويقدر أن هذا قد يستغرق سنة واحدة على الأقل.

وقد أدت سياسة إجراءات الإغلاق ‘إلى خسائر هائلة في الاقتصاد العالمي؛ وقدر الاقتصاديون أن السياسة قد تكلف بريطانيا على سبيل المثال 2.4 مليار جنيه إسترليني في اليوم الواحد، ويقول آخرون إن الأزمة الاقتصادية هي الأشد خلال 100 عام.

ويُذكر أن عدد الإصابات حول العالم وصل إلى 3,582,810 إصابات، وتوفي 248,567 شخصًا، بينما تعافى 1,160,120 شخصًا.

إقرأ المزيد