تمنع طبقة الجير والتسوس

في رمضان .. دقيقتان للعناية بأسنانك

الجمعة ١ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:١٩ مساءً
في رمضان .. دقيقتان للعناية بأسنانك
المواطن - محمد داوود- جدة

دعت استشارية الأسنان الدكتورة مها وليد إلى ضرورة العناية بالأسنان؛ إذ إن فئة كبيرة وخصوصًا الأطفال يكتفون بالمضمضة لإزالة بقايا الطعام من الفم، وهذا لا يكفي بل يؤدي إلى تخمر هذه البقايا وتكوين طبقة الجير وحدوث التسوس.

وقالت في تصريحات إلى “المواطن“: إن تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل صحيح ويومي يشكل أهم وسيلة للمحافظة على نظافة الفم والأسنان والوقاية من التسوس وما ينجم عنه من أمراض؛ إذ إنه للأسف فإن معظم الأطفال يعانون من تسوس الأسنان.

وبينت أن العناية بالأسنان تمنع تراكم طبقة البلاك على الأسنان (وهي طبقة لزجة ورقيقة تتكون على سطح الأسنان من بقايا الطعام- كما أوضحت- وتحتوي على البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتسوس الأسنان)، والوقاية من التهاب اللثة والوقاية من تكون البكتريا المسببة للروائح الكريهة والإقلال من تكون التصبغات الخارجية على أسطح الأسنان.

ونصحت بتغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أو أربعة أشهر، أو عند اهتراء شعيراتها، وذلك للحفاظ على فعاليتها في التنظيف وعدم إيذاء أنسجة اللثة، ويجب تنظيف الأسنان مرتين إلى ثلاث مرات باليوم ولمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في كل مرة، ويُنصح بعدم تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الحمضيات للمحافظة على طبقة المينا، كما يُنصح بزيارة الطبيب لإجراء الفحص الدوري للتأكد من سلامة الأسنان.

إقرأ المزيد