لا توجد أي دراسات متعلقة بدوره في الحماية

هل معجون الأسنان يمنع فيروس كورونا؟ استشاري يعلق

الخميس ٣٠ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٧:٠٢ مساءً
هل معجون الأسنان يمنع فيروس كورونا؟ استشاري يعلق
المواطن - محمد داوود - جدة

شدد طبيب أسنان بجامعة بريستول البريطانية على أهمية تنظيف الأسنان قبل مغادرة المنزل في محاولة لمنع انتشار فيروس كورونا معتبراً أن معجون الأسنان يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بالفيروس أو نشره عن طريق الفم.

وعن أسباب تنظيف الأسنان مباشرة قبل الخروج من المنزل، شرح مارتن آدي، أستاذ طب الأسنان الفخري من أن التأثير المضاد للميكروبات لمعجون الأسنان يستمر فقط من ثلاث إلى خمس ساعات، لذلك اقترح أن يقوم الناس بتنظيف أسنانهم قبل الخروج للتأكد من التأثير النشط لمعجون الأسنان إذا ما اتصلوا بأشخاص آخرين.

وبعرض الرأي على استشاري الأسنان الدكتور حسن عبدالعظيم قال لـ”المواطن“، هذا الاعتقاد والرأي يعتبر شخصي ولا يمثل دراسة أو بحث علمي وبالتالي لا يمكن الأخذ به وخصوصاً إنه لا توجد دراسات محكمة ومتعلقة بذلك.

وتابع، طرق انتقال فيروس كوفيد١٩ معروفة وهي الأنف والعيون والفم، ولا توجد أي دراسات مرتبطة بدور معجون الأسنان في الحماية، فالفيروس يتعامل مع السائل اللعابي في الفم وليس المعجون الذي يتم من خلاله تفريش الأسنان، ولا توجد دلائل على الرأي الطبي بأن معجون الأسنان يحتوي على نفس المنظفات الموجودة في جل غسول اليد الموصى به ضد فيروس كورونا.

ونصح الدكتور عبدالعظيم بتطبيق الاشتراطات الصحية عند الخروج من البيت والأفضل ارتداء الكمامة لأنها تمنع دخول الفيروس سواء عن طريق الأنف أو الفم أو السائل الدمعي.

تفاصيل الرأي العلمي

واعتبر مارتن آدي، أستاذ طب الأسنان الفخري، أن معجون الأسنان يحتوي على نفس المنظفات الموجودة في جل غسول اليد الموصى به ضد فيروس كورونا.

وأضاف أنه ينبغي تعزيز ممارسة نظافة الفم الموصى بها بالفرشاة مرتين في اليوم لمدة دقيقتين. كما قال آدي إن العديد من أولئك الذين لا يفعلون ذلك هم من بين الأكثر عرضة لعدوى كورونا مثل كبار السن.

أما بالنسبة لهؤلاء العاملين في الخدمات الصحية، يجب أن يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة قبل ارتداء معدات الحماية”.

إقرأ المزيد