قد يتوفر للملايين بنهاية العام

أنباء مبشرة.. ألمانيا تبدأ اختبار اللقاح الواعد BNT162 من فايزر

الأربعاء ٢٩ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٤:٥٦ مساءً
أنباء مبشرة.. ألمانيا تبدأ اختبار اللقاح الواعد BNT162 من فايزر
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت شركة ألمانية تعمل مع عملاقة شركات الأدوية الأمريكية، فايزر Pfizer، إنها ستبدأ التجارب على البشر بخصوص لقاح محتمل، بحيث يكون متوفرًا للملايين بحلول نهاية العام، وفقًا للشركتين.

لقاح BNT162 من فايزر:

أفادت وول ستريت جورنال أمس أن شركة فايزر Pfizer ستبدأ اختبار اللقاح التجريبي في الولايات المتحدة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وتقول إن اللقاح قد يكون جاهزًا للاستخدام، لكن في حالات الطوارئ فقط، وذلك بحلول الخريف.

وذكرت شركة بيونتيك BioNTech التي تتخذ من ماينز مقرًا لها، أنها بدأت بالفعل تجربة اللقاح الواعد BNT162، حيث أعطته لمجموعة من المشاركين في دراسة سريرية.

وقالت الشركة في بيان: تم تطعيم اثني عشر مشاركًا في الدراسة بلقاح BNT162 في ألمانيا منذ بدء الدراسة في 23 أبريل 2020.

ولا توجد معلومات عن النتائج متاحة حاليًا، لكن شركة BioNTech قالت إن نحو 200 متطوع بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 سنة سيتم إعطاؤهم جرعات تتراوح من 1 ميكروغرام إلى 100 ميكروغرام؛ لمعرفة الجرعة المثالية من أجل تطوير اللقاح في مزيد من الدراسات، بالإضافة إلى التحقق من سلامة اللقاح وسلامته المناعية.

وتُقدر شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية، والأمريكية، أن هناك إمكانية لإنتاج ملايين الجرعات من اللقاح بحلول نهاية عام 2020، بحسب شبكة CNN الأمريكية.

ويُذكر أن شركة فايزر Pfizer ليست الوحيدة التي تعمل على لقاح محتمل لفيروس كوفيد-19، ففي الأسبوع الماضي، بدأ العلماء في معهد جينر بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة اختبار لقاح على البشر يوم الخميس، واعتمادًا على نتائج التجربة، يمكن أن يكونوا جاهزين لإنتاجه رسميًا في وقت مبكر من سبتمبر.

إقرأ المزيد