تقنية مفيدة ولكنها تعتمد على عدد المصابين بالفيروس

هل تنجح الكمامة في تشخيص كورونا خلال 12 ساعة؟ مختصة ترد

الخميس ٢ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٢:٣١ مساءً
هل تنجح الكمامة في تشخيص كورونا خلال 12 ساعة؟ مختصة ترد
المواطن- محمد داوود- جدة

من المتوقع أن يصبح تشخيص الإصابة بفيروس كورونا خلال 12 ساعة فقط من خلال قناع خاص تم تطويره من قبل فريق من العلماء البريطانيين، إذ بدأوا بتجربة هذه الأداة الرائدة التي قد لا يتجاوز ثمنها 3 دولارات، على مرضى السل، حيث أثبت نجاعته في تشخيص المرض خلال ساعات قليلة.

وقالت استشارية طب الأسرة والمجتمع الدكتورة سمية صالح في تصريحات إلى “المواطن”: إن الفكرة تعمل على وجود شرائط تحتوي على كحول البوليفينيل التي تمتص الرذاذ الخارج من فم الشخص عند تنفسه وبالتالي تلتصق هذه الذرات في هذه الشرائط، إذ يجب ارتداء هذه الكمامة من قبل الحالات التي يشتبه إصابتها لمدة نصف ساعة ويتم تحليلها خلال 12 ساعة، موضحةً أن هذه التقنية مفيدة من حيث حماية الفرد ومعرفة مدى إصابته بأي عدوى في أسرع وقت، ولكنها قد تكون مرهقة إذا كان هناك وباء كبير منتشر كما هو الحال مع فيروس كورونا الآن.

وتابعت: يحدث هذا لأن حالات كورونا ليست محدودة حتى يمكن السيطرة على عدد الكمامات في إجراء التحليلات بسرعة، إذ إن طريقة التحليل المتبعة الآن والذي يتم من خلال المسحات مباشرة قد يكون الأفضل من حيث معرفة المصابين بسرعة، مضيفةً أنه طالما نجحت هذه الكمامة في رصد حالات السل فأنها ستنجح في كورونا أيضاً لأن الفيروس يصيب الرئتين بطريقة مشابهة لمرض السل، ولكن يعتمد ذلك أيضاً على عدد المصابين.

يشار إلى أنه يتم ارتداء القناع لمدة نصف ساعة قبل أن يتم اختبار الشرائط في المختبر لمدة لا تتجاوز 12 ساعة، ويأمل الباحثون في جامعة ليستر، في أن تكون ذات فعالية كبرى في تشخيص المرض بشكل سريع.

وقال البروفيسور مايك بار من جامعة ليستر: “ننوي استخدام القناع الذي أجرينا تجارب عليه لاكتشاف مرض السل، في تشخيص الإصابة بفيروس كورونا”.

يذكر بأن الاختبارات التي أجريت على مرضى السل، أظهرت بأن الأقنعة يمكنها تشخيص الإصابة بالمرض القاتل بنسبة تقارب 90% خلال وقت قصير.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • RooZ

    اصلآ الكمام من الصين

إقرأ المزيد