التصريحات لا تتماشى مع نوعية العلاقات الثنائية

فرنسا تستدعي سفير الصين احتجاجًا على تعليقات بشأن كورونا

الأربعاء ١٥ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ١:٢٩ صباحاً
فرنسا تستدعي سفير الصين احتجاجًا على تعليقات بشأن كورونا
المواطن - متابعة

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس الثلاثاء، أنها استدعت السفير الصيني احتجاجًا على سلسلة من التعليقات المثيرة للجدل من قبل سفارة بكين في باريس بشأن وباء كوفيد-19.

وقال وزير الخارجية جان إيف لودريان في بيان صادر عن الوزارة: “أوضحت رفضي لبعض التعليقات الأخيرة عندما تم استدعاء السفير هذا الصباح”، مضيفًا أن التصريحات لا تتماشى مع نوعية العلاقات الثنائية.

وتشير تصريحات وزير الخارجية الفرنسي ضمنيًّا إلى الحملة التي شنتها السفارة الصينية للإشادة “بنجاح” الحكومة الصينية في مكافحة فيروس كورونا المستجد وانتقاد الطريقة التي استجابت بها البلدان الغربية للجائحة.

ونشرت السفارة الصينية في فرنسا على موقعها الإلكتروني نصًّا بعنوان “استعادة الحقائق المشوهة- مشاهدات دبلوماسي صيني في باريس”، تتهم خلاله الغربيين بتشويه صورة الصين على نحو غير عادل بعدما صنّفت مرض كوفيد-19 بأنه “إنفلونزا طفيفة” في بدايات تفشّي الوباء كما ينتقد الأمريكيين بسبب إقالة قبطان حاملة طائرات أصيب قسم كبير من طاقمها بالفيروس.

ويتهم النص، من دون إعطاء أي دليل، الطواقم الطبية الفرنسية في دور رعاية المسنين بأنهم “تخلّوا عن مهامهم بين ليلة وضحاها وتركوا المسنين يموتون من الجوع والمرض”.

إقرأ المزيد