مرضى السكري والضغط أكثر عرضة للمعاناة

بعد القلب والرئة .. تأثير التدخين يمتد إلى الكلى

الثلاثاء ٧ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٢:٥٣ مساءً
بعد القلب والرئة .. تأثير التدخين يمتد إلى الكلى
المواطن- محمد داوود- جدة

حذر المركز الاتحادي الألماني للتوعية الصحية، في دراسة حديثة، من أن التدخين لا يضر القلب والرئة فحسب، بل يؤذي الكلى أيضاً، إذ إنه يمنع الكلى من أداء وظيفتها بشكل سليم، والتي تتمثل في تنقية الدم، والتخلص من السموم، والمواد الضارة.

وقال استشاري الكلى الدكتور عصام عبدالغفار: إن ما جاء في الدراسة صحيح علمياً، فتأثيرات التدخين عديدة وتشكل كل أعضاء الجسم.

وأضاف لـ”المواطن” أن أكثر فئة عرضة لمشاكل التدخين هم مرضى السكر والسبب أن الكلى تتأثر بمرض السكري، إذ أوضحت دراسة علمية أن عمل الكلى قد يضطرب لدى المدخنين مثلما يضطرب لدى مرضى السكري ، إذ تم استخلاص هذه النتيجة من دراسة شملت 7476 عينة بول، ووجد كذلك أن هناك نسبة مطردة بين التدخين وارتفاع بروتين البول، أي كلما ازداد التدخين ازدادت كمية البروتين في البول، كما تقل قدرة الكلى على تصفية الدم كذلك، إذ أن ارتفاع نسبة خروج البروتين في البول هو تمهيد لإصابة الكليتين بالفشل.
ونصح جميع المدخنين ومنهم مرضى الأمراض المزمنة بتجنب التدخين لأضراره الخطيرة.

تحذير من التدخين

وكان المركز الألماني قد بين أن خطر التدخين على صحة الكلى يزداد عند المعاناة من أمراض مزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، ويمهد الطريق للفشل الكلوي.

وأشار المركز إلى أن وجود بروتين “ألبومين” في البول يشير إلى تضرر الكلى.

وللحفاظ على صحة الكلى، يجب الإقلاع عن التدخين، والإكثار من شرب السوائل، وتناول الأغذية ذات المحتوى العالي من السوائل، مثل الخيار والبطيخ.