نصح المرضى بالفحص الدوري على العينين بشكل دائم

السكري وراء اعتلال الكلى وشبكية العين.. واستشاري يشرح الخطورة

السبت ١٨ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٨:٢٦ مساءً
السكري وراء اعتلال الكلى وشبكية العين.. واستشاري يشرح الخطورة
المواطن- محمد داوود- جدة

كشف المركز الاتحادي الألماني للتوعية الصحية، أن السكري خطر كبير على الصحة، مشيرًا إلى أنه يؤذي العين، والكلي والأعصاب خاصةً، مبينًا أن داء السكري يمهد الطريق للإصابة باعتلال الشبكية السكري، وهو ما يعرف بسكري العين الذي يرفع خطر الإصابة بالعمى، كما يؤدي إلى اعتلال الكلي السكري، الذي يرفع خطر الإصابة بالفشل الكلوي، الذي يهدد الحياة.

وبعرض تحذير المركز الاتحادي الألماني للتوعية الصحية على استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور خالد باواكد، قال في تصريحات إلى “المواطن“: إن كل ما جاء في التحذير صحيح من الناحية الطبية، فعند الإصابة بمرض سكري العين وتراكم السكر في الدم يحدث تلفًا للأوعية الدموية داخل العين، ومع مرور الوقت تعمل جدران الأوعية الدموية على تسريب السوائل بداخلها، كما يمكن أن تشكل الأوعية الدموية ندبًا في الجدار الخلفي للعين، وقد تؤدي لحدوث مضاعفات وخيمة في بعض الحالات.

وأشار إلى أن تشخيص اعتلال الشبكية يتم عن طريق الفحص السريري، ويشمل علاج اعتلال الشبكية السكري الجراحة بالليزر الضوئي؛ لذا ينصح مرضى السكري بالفحص الدوري على العينين بشكل دائم.

وعن تأثير السكري على الكلى، أوضح باواكد أن الكلي تعمل على تنقية الجسم من السموم وتقوم بعض الشعيرات الدموية بتنقية الدم الواصل من الكلي وفلترته ليصل إلى باقي أجزاء الجسم، وعند وجود اضطراب في مرض السكر يحدث التهابات في تلك الشعيرات؛ مما يؤدي إلى قصور في وظائفها وحدوث فشل كلوي.

وشدد على مرضى السكري بضرورة المحافظة على نسبة السكر في الدم، والفحص الدوري على العينين ووظائف الكلي، وتجنب التدخين، واتباع نصائح طبيب السكري.

إقرأ المزيد