تجرى ضمن اختبارات كورونا

تعرف على الفرق بين المسحة وعينة الدم

الخميس ٢ أبريل ٢٠٢٠ الساعة ٤:٢٨ مساءً
تعرف على الفرق بين المسحة وعينة الدم
المواطن - محمد داوود- جدة

ما زالت دول العالم تسجل إلى الآن حالات الإصابة والاشتباه بفيروس كورونا، ولتأكيد الإصابة من عدمها يلجأ الأطباء إلى بعض الاختبارات لمعرفة احتضان الفرد للفيروس.

ويوضح استشاري أمراض الدم الدكتور إبراهيم السعدي، أن هناك 5 اختبارات للكشف عن فيروس كورونا وهي:

  • اختبار مسحة الحلق وفي هذا الاختبار يتم أخذ عينة من الأنف أو الحلق.
  • عينة من الأنف، إذ يتم حقن محلول ملحي في الأنف، ويقوم الطبيب بأخذ عينة عن طريق شفط المحلول من داخل الأنف
  • عينة من القصبة الهوائية وهنا يتم ضغط أنبوب رقيق مضاء، يسمى منظار الشعب الهوائية، أسفل الفم إلى الرئتين، ويجمع الطبيب عينة مباشرة من الرئتين في هذه الحالة.
  • اختبار البلغم حيث قد يطلب الطبيب السعال للحصول على بعض البلغم حتى يتمكن من التحقق من وجود فيروس كورونا.
  • اختبار الدم إذ يتم أخذ بعض الدم من أي وريد للتأكد من وجود الفيروس من عدمه.

وأكد أن المسحات من الأنف والحلق هي من الفحوصات المخبرية المعروفة والتي تستخدم لتشخيص الالتهابات البكتيرية والفيروسات، وبعد استخراج العينات يتم إرسالها إلى المختبر لمعالجتها، والتي تحتاج نتائجها للظهور ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويمكن أن تمتد إلى ست ساعات في بعض الأحيان أو أيام كما هو الحال في بعض الأمراض، ويجري الفحص في مختبرات طبية معتمدة ومن قبل مختصين، حيث تؤخذ العينات من المسالك التنفسية العليا البلعوم والأنف إضافة إلى محاولة الوصول للمسالك التنفسية السفلى.

وخلص إلى القول إن تحليل عينة الدم تكشف الكثير عن صحة الإنسان في حال كان مصاباً بأحد الأمراض المزمنة، أو ميكروبات أو فيروسات تؤثر سلبا على صحته الجسدية، إذ يتم أخذ عينة المريض المشتبه أو المصاب وإرسالها للمختبر لتحليلها، ويعتمد ظهور النتيجة في أسرع وقت حسب نوع وطبيعة المرض.

فحص كوروناا

إقرأ المزيد