مستوحى من زهرة الصحراء والعمارة الإسلامية

كتاب أمريكي يبرز تحفة التصميم المعماري لجامع سعودي

الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٣:٢٦ مساءً
كتاب أمريكي يبرز تحفة التصميم المعماري لجامع سعودي
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، صورًا رائعة لعدد من المباني حول العالم مصنوعة من الأحجار لا من الطوب والأسمنت، وأبرزت فيها تصميم جامع مركز الملك عبدالله المالي.

 وتأتي الصور من كتاب Stone، من تأليف المهندس المعماري الأمريكي ويليام هول، الذي يعرض مجموعة مذهلة من المباني المصنوعة من الأحجار، أو المستوحى شكلها من الحجر، أو مبنية داخل الأحجار الطبيعية، وهو يسلط الضوء على جمال هذه المادة المتواضعة التي تتميز بالأناقة والراحة وتحمل في نفس الوقت بصمات التاريخ فوقها. 

وقالت الصحيفة البريطانية: من بين المباني المميزة في الكتاب جامع مركز الملك عبد الله المالي، الذي يتسع لـ 1500 مُصلٍّ.

وأضافت الصحيفة نقلًا عن كتاب Stone: المسجد يُعد من إحدى التحف المعمارية  في العصر الحديث، وهو يقع على مساحة 6103 أمتار مربعة.

ولفت المؤلف إلى أن فكرة تصميم جامع مركز الملك عبدالله المالي مستوحاة من شكل زهرة الصحراء، وهي ذلك الشكل الذي يتخذ هيئة بلورية من الكريستال الرملي وتحدث بشكل طبيعي في صحراء المملكة، ويتداخل ذلك مع النمط المعماري الإسلامي التقليدي، ما يمثل مزيجًا فريدًا من نوعه.

وحاز تصميم جامع مركز الملك عبد الله المالي على جائزة المركز الأوروبي للفنون والتصميم والعمارة عام 2011، وفاز بنهائيات مهرجان العمارة العالمية في 2017.

 ومن بين المباني المميزة الأخرى، القناة المائية الرومانية في فرنسا، ومبنى الأوبرا والباليه الوطني النرويجي في أوسلو، ومعبد هندي في دلهي، وهذه أبرز الصور:

كهف سبيسكي، روسيا:

متحف منزل بولدر، البرتغال:

مكتبة الإسكندرية هي مكتبة ضخمة ومركز ثقافي يقع في مدينة الإسكندرية، مصر:

بونت دو جارد، قناة مائية رومانية، فرنسا:

متحف ساشك الفني، سويسرا:

إقرأ المزيد