نموذج للإنسانية وبحكم عمله لم يتردد في التنبيه بوجود الفيروس

حذر من كورونا وتجاهلته الصين.. هل يكرِّم العالم الجراس لي وينليانغ؟

الجمعة ٢٧ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٦:٢٨ مساءً
حذر من كورونا وتجاهلته الصين.. هل يكرِّم العالم الجراس لي وينليانغ؟
المواطن - محمد داوود- جدة

تترقب الأوساط الطبية في العالم أن يتم تكريم الطبيب المتوفى لي وينليانغ، الذي لقب بـ(الجراس) وأول من حذر من فيروس كورونا وتوفي به، إذ حاول وينليانغ تحذير زملائه من تفشي فيروس خطير في المستشفى؛ ليأخذوا الاحتياطات اللازمة، وذلك عبر وسيلة للتواصل الاجتماعي في الصين، وبعدها مباشرة، زاره مسؤولون في الشرطة وأخبروه بأن عليه أن يصمت، ولم يكد يمضي شهر حتى بات هذا الطبيب بطلًا، بعد أن نشر قصته على الإنترنت من سريره في المستشفى بعد إصابته بالفيروس.

وأكد الباحث الاجتماعي طلال محمد، في تصريحات إلى “المواطن“، أن هذا الطبيب نموذج للإنسانية؛ إذ إنه وبحكم عمله كطبيب لم يتردد في تنبيه زملائه بوجود فيروس خطير شبيه لسارس، ولكن للأسف تحول التنبيه إلى إنذار له بعدم نشر المخاوف وإثارة البلبلة والذعر في المجتمع، وهو ما ترتب عليه تأخر التحرك في اكتشاف الفيروس وعدم جدية أخذ بلاغ الطبيب، وللأسف توفي هو أيضًا بهذا الفيروس.

ورأى طلال أن العالم بأكمله عانى من ويلات كورونا؛ لذا لابد أن تبادر منظمة الصحة العالمية بتكريم الطبيب الذي كان طريقًا لاكتشاف الفيروس والتحذير من انتشاره، وما يزيد استحقاقه لهذا التكريم هو وفاته بالفيروس ذاته.

والطبيب لي وينليانغ طبيب صيني كان يعمل في مستشفى ووهان المركزي وأول من حذر عامة الناس من خطر احتمالية تفشي فيروس يشبه فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (سارس)، وهو مسبب مرض (كوفيد-19) في 30 ديسمبر.

ولقب لي وينليانغ بالجراس عندما انتشرت تحذيراته عبر وسائل التواصل الاجتماعي، استدعته شرطة ووهان وطلبت منه أن يتوقف عن نشر معلوماتٍ خاطئة عن المرض عبر الإنترنت، وعاد لي إلى عمله وبقي فيه حتى أُصيب بالفيروس من مريض مصاب به، وتوفي بسبب العدوى في 7 فبراير 2020.

إقرأ المزيد