ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب

استشاري لـ”المواطن”: عزل الكبار وقاية.. 3 أمراض تسبب وفيات كورونا

السبت ٢١ مارس ٢٠٢٠ الساعة ٢:٤٣ مساءً
استشاري لـ”المواطن”: عزل الكبار وقاية.. 3 أمراض تسبب وفيات كورونا
المواطن- محمد داوود- جدة

أوضح استشاري طب الباطنة الدكتور عبدالعزيز محمد لـ”المواطن” أن معاناة كبار السن من أمراض سابقة بشكل عام يربك آلية عمل الجهاز المناعي، إذ إن حدوث الوفاة لهذه الفئة في تلك الظروف أمر وارد (لا قدر الله)، مبيناً أن الدراسة التي أجراها المعهد الوطني للصحة في إيطاليا، كشفت أن أغلبية ضحايا فيروس كورونا في البلاد عانوا أمراضاً قبل الإصابة بالفيروس القاتل وهي ارتفاع ضغط الدم، السكري، القلب، إذ إنه بحسب المعطيات فإن الأغلبية العظمى من المتوفين عانت ارتفاع ضغط الدم، وهم 75% من العدد الكلي للضحايا، أما مرضى السكري، فاحتلوا المرتبة الثانية، فيما جاء مرضى القلب في المرتبة الثالثة، وأن متوسط عمر المتوفين 63 عاماً.

وأوضح أن العزل المنزلي مهما كانت الأسباب هو أنسب قرار لمنع إصابة وتعرض كبار السن لأي فيروس حتى لو كان إنفلونزا موسمية؛ لأن ذلك يجعل جهازهم المناعي يدخل في مرحلة حرجة لمواجهة هذه الفيروسات.

وحول الأمراض الثلاثة قال عبدالعزيز محمد: ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، وعادة لا يوجد له أعراض، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل: السكتة الدماغية، وفشل القلب والكلى، وسبب الإصابة به هو زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية، ويعتمد اكتشاف الإصابة به على قراءة قياسات ضغط الدم، يمكن التحكم به من خلال اتباع نمط حياة صحي وأخذ الأدوية (إذا لزم الأمر).

وأشار إلى أن داء السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج‏ الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، والإنسولين هو هرمون ينظم مستوى السكر في الدم، ويعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث جراء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

وأوضح أن أمراض القلب هي مجموعة من الاضطرابات التي تصيب القلب والأوعية الدموية، وتلك الاضطرابات تشمل أمراض القلب التاجية – أمراض تصيب أوعية الدم التي تغذي عضلة القلب، الأمراض الدماغية الوعائية – أمراض تصيب الأوعية التي تغذي الدماغ، الأمراض الشريانية المحيطية – أمراض تصيب الأوعية الدموية التي تغذي الذراعين والساقين، أمراض القلب الروماتزمية – أضرار تصيب العضلة القلبية وصمامات القلب؛ جرّاء حمى روماتزمية ناجمة عن البكتيريا العقدية، أمراض القلب الخلقية- تشوّهات تُلاحظ عند الولادة في القلب، والانسداد الرئوي – الجلطات الدموية التي تظهر في أوردة الساقين والتي يمكنها الانتقال إلى القلب والرئتين.

وخلص إلى القول: إن النوبات القلبية والسكتات الدماغية من الأمراض الخطيرة وتنجم عن انسداد يحول دون تدفق الدم وبلوغه القلب أو الدماغ، وأكثر أسباب الانسداد شيوعاً هو تشكل رواسب دهنية في الجدران الداخلية للأوعية التي تغذي القلب أو الدماغ. ويمكن أن تحدث السكتات الدماغية أيضاً جرّاء نزف من أحد أوعية الدماغ الدموية أو من الجلطات الدموية.

الدراسة الإيطالية

وكانت السلطات الإيطالية قد أعلنت أمس (الجمعة) عن وفاة 627 شخصاً في أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 4032.

وقالت السلطات إنه تم تسجيل 4760 إصابة جديدة؛ ليرتفع عدد المصابين في البلاد، إلى 47021 مصاباً، شفي منهم 5129.

إقرأ المزيد