إمام المسجد الحرام الشيخ الدوسري في خطبة الجمعة: مِنْ أعظم العبادات وأرجَاهَا عِبَادَةَ الشُّكْرِ إمام المسجد النبوي في خطبة الجمعة: مَنْ جعلَ واسطةً بينه وبين اللَّه في الدُّعاء فقد أضاعَ معنى العبوديَّةِ مدرسة أمريكية تسرح المعلمين لصالح الذكاء الاصطناعي 51 فرصة استثمارية بقيمة 33,3 مليون ريال في الرياض المركزي الروسي يرفع سعر اليورو ويبقي أسعار الدولار واليوان دون تغيير أبرز أعماله الأماكن .. رحيل الموسيقار السعودي الشهير ناصر الصالح وصول الطائرة الإغاثية السعودية الـ 16 لمساعدة الشعب السوري في زمن قياسي.. فرق التطوع بـ الهلال الأحمر تنقذ معتمرًا بالمسجد النبوي ارتفاع اسعار النفط بعد تهديد ترامب لكندا والمكسيك ارتفاع أسعار الذهب عالميًّا بنسبة 0.1% إلى 2795.92 دولار للأوقية
وظف مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك الخيرية”، تقنية الهولوجرام في عرض الأعمال المسرحية في مبادرة “مسك جدة التاريخية”، في خطوة تعتبر هي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط، في الأعمال الدرامية والمسرحية، حيث جسد المسرح بهذه التقنية منطقة جدة التاريخية قبل تسعة عقود في عمل مسرحي تحت عنوان “حكاية جدو”.
واستطاعت المسرحية التي تعرض يوميًا في الفعاليات على ثلاث فترات، من اختصار الزمن وتعريف جيل الألفية بمكنونات تلك الحقبة المهمة في التاريخ السعودي، عبر مسرح روعي في تصميمه الطراز الكلاسيكي، والستائر الحمراء، والمقاعد الخشبية المغطاة بالأقمشة الديكورية التي سادت في المنطقة، والمكان أشبه ما يكون بقطعة فنية أصيلة.
وتتناول المسرحية قصة أحد الأجداد وهو يسرد لحفيده، طفولته في المنطقة التاريخية داخل سور المدينة القديم، مستعرضًا أهم الأحداث التي شهدتها مثل قوافل الحجيج، والأعمال التجارية، وأهم الشخصيات التي زارتها، ولجذب تفاعل الحضور تم تجسيد ذلك أمامهم من خلال إسقاط ضوئي “Projection” على شاشة عرض شفافة موضوعة أمام الممثلين المسرحيين بالاستعانة بتقنية الهولوجرام.
وتنوع الحضور بين نساء ورجال صغاراً وكباراً، ولا يكاد يمر العرض إلا والمقاعد مكتملة، فالعديد منهم عبر عن إعجابه بمسرحية “حكاية جدو”، كونه أحدث عمل تاريخي جسد جدة القديمة، من خلال عرض ممتع ثرى بالمعلومات، حيث استطاعت تقنية “الهولوجرام” استحضار التاريخ بكافة تفاصيله ومشاهداته على أرض الواقع.
والهولوجرام عبارة عن عرض مرئي يقوم بإعادة إنشاء الصورة بطريقة عالية الجودة، لتطفو الصورة في الهواء كمجسم هلامي ثلاثـي الأبعاد ويظهر كطيف مـن الألوان يتجسد على الشكل المراد عرضه، ويعود تاريخه إلى عام 1947م، على يد العالم المجري (دينيس غابور) الذي حسن قوة تكبير الميكروسكوب الإلكتروني، وتأخر ظهوره بسبب موارد الضوء المتاحة في ذلك الوقت، والتي لم تكن متماسكة، أي أحادية اللون إلى عام 1960م وقت ظهور الليزر، وفي 1967م استطاع العالمين جيوديس اوباتنكس وايميت ليث من جامعة ميشيغان، عرض أول هولوجرام.
ومن مميزات هذه التقنية، إمكانية مشاهدة الأجسام ورؤيتها من كافة الاتجاهات، ومشاهدة العرض بصورة ثلاثية الأبعاد، والترويج لعدد من الأشياء في شكل حي وملموس.