طرح أسهم أوبر في وول ستريت.. دليل على قوة ومتانة اقتصاد المملكة

السبت ١١ مايو ٢٠١٩ الساعة ١:٠٣ مساءً
طرح أسهم أوبر في وول ستريت.. دليل على قوة ومتانة اقتصاد المملكة

يوماً بعد يوم تتعزز ثقة المستثمرين وخبراء الاقتصاد في اقتصاد المملكة، وانطلاقه بخطوات ثابتة نحو المستقبل، من خلال خطط الاستثمار في أكبر الشركات على مستوى العالم، ومنها شركة أوبر.

ويؤكد خبراء الاقتصاد أن طرح أسهم مجموعة أوبر في بورصة وول ستريت والذي يعد من أكبر عمليات الاكتتاب الأوّلي في قطاع التكنولوجيا، دليل على ثقة الأسواق بقدرة ومتانة المجموعة التي تملك فيها المملكة العربية السعودية استثمارات مباشرة عن طريق صندوق الاستثمارات العامة والاستثمارات غير المباشرة المتمثلة في صندوق رؤية سوفت بانك، ومؤشر جديد على قوة اقتصاد المملكة.

عائدات مالية على المدى الطويل

وكان صندوق الاستثمارات العامة، والذي يهدف من خلال استثماراته إلى تحقيق العائدات المالية على المدى الطويل، قد قام بالاستثمار في أوبر قبل ثلاث سنوات بقيمة ٤٨ دولاراً للسهم، واليوم اتخذت المجموعة منحى متحفظ في تحديد سعر الاكتتاب ليكون ٤٥ دولاراً للسهم، وقبلت تخفيض التقييم من 100 مليار دولار إلى 82 مليار دولار مما يقلل قيمة استثمار الصندوق من ٣،٥ مليار دولار إلى ٣،٣ مليار دولار.

وبالنظر إلى الأسهم نجد أنه مع إغلاق اليوم الأول، فقد أغلق السهم على سعر  ٤١.٥٧ دولار وهو أقل من سعر  الافتتاح ٣.٤٣ دولار،  وهو تذبذب متوقع في اليوم الأول.

التأقلم مع متطلبات السوق

ويرى خبراء الاقتصاد والمتخصصون في مجال الأسهم أن هذا متوقع في مرحلة الإطلاق الأولي وذلك لأسباب عدة.

ومنها تمتع المجموعة والمستثمرين فيها بواقعية اقتصادية تدفعهم للتأقلم وتكييف واقع اقتصاد المجموعة مع متطلبات السوق والصندوق في كل الأحوال ينظر لهذا الاستثمار من اجل العوائد على المدى الطويل وليس البيع السريع عند تحويل الشركة إلى مساهمة عامة.

انطلاقة جديدة لأوبر

وبدأ تداول أسهم شركة أوبر ومقرها سان فرانسيسكو، في بورصة نيويورك تحت اسم “أوبر” في واحدة من أكبر عمليات الاكتتاب الأولي في قطاع التكنولوجيا.

وقالت أوبر في طلبها المُقدم للبورصة أول أمس الخميس إنها توصلت لاتفاق مع غالبية كبيرة من نحو 60 ألف سائق يعترضون على وضعهم كمتعاقد مستقل كانوا قد بدأوا إجراءات تحكيم ضد الشركة.

وتُقدر الشركة أن تبلغ الكلفة الإجمالية للتسويات الفردية مع أجور المحامين ما بين 146 مليون و170 مليون دولار.

وكانت أوبر استحوذت على شركة كريم في مارس الماضي، مقابل 3.1 مليار دولار منها 1.7 مليار دولار على شكل سندات قابلة للتحويل، و1.4 مليار دولار نقداً.

إقرأ المزيد