هذا موعد فرض الموجة الجديدة من العقوبات الأمريكية ضد إيران

الثلاثاء ٢ أبريل ٢٠١٩ الساعة ١:٥٠ مساءً
هذا موعد فرض الموجة الجديدة من العقوبات الأمريكية ضد إيران

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن واشنطن تدرس فرض عقوبات إضافية على إيران خلال الفترة المقبلة.

وأكد المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن الولايات المتحدة تعتزم متابعة فرض عقوبات جديدة في الذكرى السنوية الأولى للانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.

وأعلن الرئيس دونالد ترامب في مايو من العام الماضي، أن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاق عام 2015 الذي يهدف إلى كبح برنامج طهران النووي وأمر بفرض عقوبات مرة أخرى على إيران، حيث تستهدف تلك الإجراءات الطاقة الإيرانية وبناء السفن والشحن والقطاعات المالية.

وقال المسؤول: “نريد استمرار تأثير تقشعر له الأبدان.. نريد من الشركات أن تستمر في التفكير بأن التعامل مع إيران فكرة رهيبة في هذه المرحلة”.

وأضاف المسؤول: إن واشنطن تأمل في اتخاذ الإجراءات الإضافية في الأسابيع المقبلة، وذلك بالتزامن من الذكرى السنوية الأولى لانسحاب ترامب من الاتفاق النووي.

وخلال فبراير الماضي، أكد المبعوث الأميركي الخاص لإيران، بريان هوك، أن عملاء طهران في مجال النفط لا ينبغي أن يتوقعوا إعفاءات جديدة من الولايات المتحدة في مايو المقبل، وحث المشترين على وقف استيراد النفط الإيراني.

وقال هوك للإذاعة العامة اليابانية NHK خلال تواجده في طوكيو: “ما أعلنا عنه هو سياسة الوصول إلى مستوى الصفر من واردات الخام الإيراني في أسرع وقت ممكن.. نحن لا نتطلع إلى منح أي تنازلات أو استثناءات مستقبلية في نظام العقوبات المعتمد ضد طهران لدينا، سواء كان ذلك نفطًا أو شيئًا آخر”.