رالي داكار في المملكة .. انطلق من عاصمة النور وزار 6 مدن عربية

الخميس ٢٥ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٦:٠٣ مساءً
رالي داكار في المملكة .. انطلق من عاصمة النور وزار 6 مدن عربية

ستستضيف المملكة العربية السعودية للمرة الأولى رالي داكار الشهير لسباق السيارات بداية من العام المقبل ولأول مرة في القارة الآسيوية.

ويعد رالي داكار واحداً من أعرق المسابقات الرياضية في مجال سباق السيارات حيث يتنافس العديد من السائقين سنوياً من أجل الفوز بلقب الرالي.

صاحب الفكرة

انطلق رالي داكار للمرة الأولى في عام 1978 في مدينة باريس الفرنسية أو عاصمة النور كما يحلو للبعض تسميتها على يد السائق الفرنسي الراحل تيري سابين، والذي اكتشف أن سباق السيارات في الصحراء فكرة جيدة بعد أن تاه خلال إحدى السباقات بين مدينة نيس الفرنسية ومدينة أبيدجان الإيفوارية، حيث فُقد أثره في صحراء مدينة أبيدجان وبعد عودته قرر إطلاق الرالي.

وبدأ السباق الأول في عام 1978 بمشاركة 182 مركبة بداية من العاصمة الفرنسية باريس وحتى مدينة داكار عاصمة دولة السنغال.

وظل سباق باريس داكار مُقاماً بداية من عام 1978 حتى عام 1980، ثم انضمت دولة الجزائر للسباق فأصبح رالي داكار مقاماً بين فرنسا والسنغال والجزائر في الفترة من عام 1981 حتى عام 1988.

زار 6 مدن عربية من قبل

ويذكر أن رالي داكار سبق له زيارة 6 مدن عربية، حيث كانت الأولى الجزائر العاصمة في الفترة من عام 1981 حتى عام 1988.

وكانت المدينة العربية الثانية هي مدينة تونس العاصمة في عام 1989، ثم حل رالي داكار ضيفاً على مدينة طرابلس الليبية في الفترة من عام 1990 حتى عام 1991.

وزار رالي داكار مدينة أغادير المغربية في عام 1997، ومدينة القاهرة المصرية في عام 2000.

وكانت مدينة شرم الشيخ المصرية آخر مدينة عربية تحتضن رالي داكار في عام 2003.

وقال مايكل رينيجر الرئيس التنفيذي لمشروع القديّة إن منطقة القديّة ستكون مستقبلاً عاصمة رياضات سباق السيارات في العالم، وذلك خلال انطلاق فعاليات المؤتمر الصحفي الخاص بإطلاق رالي داكار 2020 في السعودية.