تقارير كندية تلوم حكومتها.. هل تتجه المملكة لإلغاء صفقاتها العسكرية؟

الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١١:٤٢ مساءً
تقارير كندية تلوم حكومتها.. هل تتجه المملكة لإلغاء صفقاتها العسكرية؟

أكدت صحيفة “لندن فري برس” الكندية، أن المملكة بدت غير حريصة على استكمال الصفقات العسكرية الموقعة بين البلدين منذ عام 2014، والتي تصل قيمتها الإجمالية 15 مليار دولار.
وأشارت بيانات صادرة عن شركة “جنرال ديناميكس لاند سيستمز” الكندية، والتي حصلت عليها الصحيفة، إلى أن المملكة لم تقم بسداد مبلغ 1.8 مليار دولار من إجمالي القيمة المستحقة للصفقة.
وقال مسؤول فيدرالي على معرفة بالاتفاقية لصحيفة “لندن فري برس” أمس الأربعاء: “هناك قلق واضح من أن يكون التأخير بداية لتوجه المملكة نحو إلغاء الصفقة بشكل كامل”.
وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، أن المتاخرات على الصفقة يمكن أن تعزى إلى نظام جديد في التعامل من جانب المملكة نحو كندا، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ توقيع الاتفاق في عام 2014، مشيرًا إلى أنه منذ شهر سبتمبر، قامت المملكة بتسديد بعض المدفوعات وخفض المبلغ المستحق، حسبما أكد المسؤول.
التقرير الصادر عن شركة “كراون” المعنية بمتابعة الصفقة، يقول إن هناك قصور في السداد بقيمة 1.86 مليار دولار، استنادًا إلى البيانات الربع سنوية المنتهية في 30 سبتمبر الماضي.
وأشار التقرير إلى أنه “تعتبر الذمم المدينة التجارية متأخرة الدفع عندما يخفق الدائن في تسديد المبلغ بحلول تاريخ الاستحقاق التعاقدي”.
وفي سياق متصل، سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على تصريحات جاستن ترودو رئيس الحكومة الكندية، بشأن رغبته في إنهاء اتفاق تصدير العربات المدرعة إلى المملكة، خاصة بعد أن أثار حديثه لغطًا واسعًا في بلاده.
ونقلت الصحيفة البريطانية ردود الفعل الغاضبة بشأن تصريحات ترودو، والتي اعترفت أن رئيس الحكومة الكندية لا يمكنه تنفيذ ما جاء على لسانه في حديثه مع شبكة CTV.
وقال مارك كيرستن، نائب مدير مؤسسة “وايامو” ومؤلف كتاب “العدالة في الصراع”: “من الواضح أن الحكومة قد وصلت إلى درجة مرعبة من الشكوك السياسية”.
وأوضح أن الجميع يعلم أن ترودو حريص على استمرار الصفقات العسكرية مع المملكة بشكل واضح، وهو الأمر الذي يتنافى مع تصريحاته الأخيرة، قائلًا: “حكومة ترودو يقولون أشياء لا يستطيعون فعلها”.