هكذا نفذ الفالح وعده بشأن مطلب ترامب خلال قمة #الأوبك

السبت ٨ ديسمبر ٢٠١٨ الساعة ١:٤٥ مساءً
هكذا نفذ الفالح وعده بشأن مطلب ترامب خلال قمة #الأوبك

علقت شبكة بلومبرغ الأميركية على توصل مجموعة الأوبك إلى اتفاق برفقة المنتجين من خارج المنظمة بشأن خفض إنتاجية النفط خلال الأشهر المقبلة، بغرض استعادة التوازن مجددًا في سوق النفط العالمي.
وأشارت الشبكة الأميركية إلى أن المملكة تتحمل العبء الأكبر من خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار البترول خلال يوم الجمعة، مؤكدة أن الرياض اعتمدت على التنسيق المتبادل مع روسيا للوصول إلى صيغة موحدة بين الأعضاء في الأوبك والمنتجين من خارجها.
وقال مايك روثمان رئيس شركة “كورنرستون أناليتيكس”: “منذ ثلاثة عقود من اجتماعات أوبك تقيم المملكة المصلحة الذاتية الاقتصادية لها وتمنحها الأولوية على أي شيء آخر”.
وأوضحت بلومبرغ أن نتائج المحادثات الماراثونية في فيينا تُظهر كيف تمكنت منظمة أوبك من خفض الإنتاج دون النظر إلى اعتبارات سياسية أخرى، بما في ذلك رغبة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مواصلة الوتيرة المرتفعة لإنتاج النفط، مشيرة إلى أن المملكة لم تسمح لأسعار النفط بالهبوط وإلحاق أضرار بالموازنة السعودية التي تتطلب أسعار النفط فوق مستوى 70 دولاراً للبرميل في عام 2019.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية خالد الفالح إن “الأسعار المنخفضة ليست في الواقع جيدة بالنسبة للاقتصاد الأميركي”، مؤكدًا أنه يعي حقيقة أن “منتجي النفط والغاز في الولايات المتحدة ربما يتنفسون الصعداء لأننا نقدم بعض اليقين والرؤية لعام 2019.”
وكان الفالح قد أكد خلال أول اجتماعات أوبك الخميس الماضي، أن واشنطن “ليست مُخولاً لها أن تُملي على أوبك ماذا تفعل”، مؤكدًا أنه “لا يحتاج إلى إذن أحد لخفض الإنتاج”.

إقرأ المزيد