لهذا السبب.. واشنطن تسمح لـ8 دول باستيراد نفط إيران

الجمعة ٢ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٥:٢٦ مساءً
لهذا السبب.. واشنطن تسمح لـ8 دول باستيراد نفط إيران

أكد مسؤول في الإدارة الأميركية أن 8 دول فقط سيتم استثناؤها من الموجة الثانية من العقوبات الموقعة ضد إيران، والتي تستهدف قطاعات النفط.
وأشار المسؤول الأميركي رفيع المستوى لوكالة أنباء بلومبيرغ، إلى أن الدول الثماني جميعها من قارة آسيا، مؤكدًا أن تلك البلدان سيُسمح لها بالاستمرار في استيراد النفط الإيراني خلال الفترة المقبلة.
وأوضح أن تلك الدول الثماني التي تشمل كوريا الجنوبية واليابان والهند، ستستمر في استيرادها للمنتجات النفطية من إيران بشكل طبيعي، مشيرًا إلى أن قرار الولايات المتحدة يأتي في إطار سعي الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحفاظ على توازن الأسعار.
وتابع المسؤول الأميركي: “حصول كبار المستهلكين للنفط على إعفاءات من العقوبات يسمح لهم بمواصلة شراء النفط من إيران، كون منع ذلك سيؤدي إلى ارتفاع واضح في مستوى أسعار النفط خلال الفترة المقبلة”.
ولم يتضح حجم الخام الذي سيُسمح لهذه الدول الثماني بشرائه من إيران، والتي تراجعت صادراتها النفطية من متوسط يزيد على 2.5 مليون برميل يوميًا إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميًا في الأسابيع الأخيرة.
وقالت مؤسسة جولدمان ساكس إنها تتوقع أن تنخفض صادرات النفط الإيرانية إلى 1.15 مليون برميل يوميًا بنهاية العام. وخلال جولة سابقة من العقوبات في بداية العقد، انخفضت صادرات النفط الإيرانية في بعض الأحيان إلى أقل من 1 مليون برميل في اليوم.
ومن المقرر أن يبدأ التطبيق الرسمي للموجة الثانية من العقوبات الدولية ضد إيران خلال أيام قليلة، وتحديدًا في 5 نوفمبر الجاري.

إقرأ المزيد