طرح مزاد اللوحات الإلكتروني اليوم عبر منصة أبشر
الأحوال المدنية تدشن خدمات إلكترونية جديدة عبر منصة أبشر
القبض على مقيمين تشاجرا في مكان عام بالطائف
تنظيم الإعلام تستدعي طبيبين أحدهما مقدم برنامج إذاعي بسبب الترويج لمنتج غير مرخص
ولي العهد يرعى الحفل الختامي لـ مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9
عرض بتريليون دولار لشراء كاليفورنيا
60 شاحنة إغاثة من الجسر البري السعودي تعبر الجوف متوجهة إلى سوريا
ما الفرق بين الطقس والمناخ؟
ضبط 7 مقيمين لاستغلالهم الرواسب في الشرقية
مجلس الوزراء يشدد: السلام الدائم لن يتحقق إلا بقبول مبدأ التعايش السلمي عبر حل الدولتين
قتل مجموعة من المتنزهين حيوان النيص والضبع، وأقدموا على سلخهما على مشانق لتناولها في رحلة برية.
وأثارت الواقعة تساؤلات عديدة بشأن حكم أكل الضبع.
وبحسب الموقع الرسمي للعلامة عبدالعزيز بن باز: “النبي ﷺ قال: إنها صيد، فالضبع صيدٌ بنص الحديث الصحيح عن النبي ﷺ”.
ولله فيها حكم، فالذين يعرفون لحمها وجربوه، يقولون فيه فوائد كثيرة لأمراض كثيرة، والمقصود أنها حِلّ، وإذا ذبحها ونظفها، وألقى ما في بطنها وطبخها، فإنها حل كسائر أنواع الصيد.
ولحم الخيل حل قد أذن فيه النبي عليه الصلاة والسلام، وهكذا الضبع حل بالنص عن النبي عليه الصلاة والسلام، فالخيل والضباع حل لنا بخلاف الذئاب والأسود والنمور والكلاب هذه محرمة، وهكذا كل ذي ناب من السباع كله محرم ما عدا الضبع فهو مستثنى بالنص، والخيل حل لنا بالنص عن النبي عليه الصلاة والسلام، كما ذكر جابر بن عبدالله الأنصاري، قال: نهى رسول الله ﷺ عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل، وقالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنها: نحرنا على عهد النبي ﷺ فرسًا فأكلناه ونحن في المدينة. متفق على صحته.
فالحاصل أن الخيل حل لنا، وهكذا الضبع حل على الصحيح، أما الحمر الأهلية المعروفة والبغال هذه محرمة، وهكذا السباع كالذئب والنمر والأسد والكلب والهر كل هذه محرمة. نعم.
عبد الحميد محمود
الضبع أكله وغذائه الأساسى على الجيفة والصيد ولايأكل النباتات هل هو حلال ؟