الباحة.. إعلان أسماء الفائزين بجائزة المجدوعي لدعم صناعة العسل

السبت ٤ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ٣:٠١ مساءً
الباحة.. إعلان أسماء الفائزين بجائزة المجدوعي لدعم صناعة العسل

ضمن الحفل الختامي لمهرجان العسل الدولي الـ11، تم إعلان الفائزين بجائزة علي المجدوعي لدعم صناعة العسل، في محاورها الثلاثة، وهي محور أفضل عرض عسل سائل، ومحور أفضل عسل أقراص شمعية، ومحور أفضل جناح مشارك في المهرجان، فيما سلّم الجوائز راعي الحفل الدكتور عقاب بن صقر اللويحق وكيل إمارة منطقة الباحة.
وصرّح رئيس اللجنة المنظّمة للمهرجان الدكتور أحمد الخازم، بأن عينات العسل السائل التي دخلت المسابقة كانت 27 عينة من العسل السائل و26 عينة من العسل الشمع.

وأوضح الخازم أن شروط المسابقة ومعايير التحكيم وضحت للمشاركين وللجان المحكمة، وأن معايير التحكيم المطبقة في مهرجان العسل الدولي تعتبر أفضل معايير تطبق على مستوى العالم.

وعن سبب تميّز معايير تحكيم مهرجان العسل الدولي بالباحة أفاد الخازم بأن المعايير التي تُستخدم في بريطانيا ومؤتمر الأيبومونديا وبعض المؤتمرات العالمية تُرَكّز على الشكل الظاهري للمنتج من حيث صفاء العسل، ونوع العبوة، وطريقة التعبئة، والطعم، واللون، والرائحة، ولا تركز على جودة العسل.

وتابع: “أما المعايير التي طبقناها هذا العام فتركز على الجودة أكثر من الشكل الظاهري؛ بحيث تم التركيز على تحليل متقدم في المختبر واستخدام “النسب لكل مكوّن من مكونات العسل”؛ خاصة سكر الجلوكوز، وسكر الفركتوز، وسكر الجلوكوز، وإنزيم الدايستير، ونسبة الهيدروكسي ميثايل فورفورال (HMF) والرطوبة والحموضة، وتم التقييم بناء على حصول المنتج على أكثر نسب مطابقة للمواصفات السعودية المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء، وساعد في ذلك وجود مختبر جمعية النحالين التعاونية بالباحة لتحليل وجودة العسل”.

وبالنسبة إلى شروط العينات التي يتم المشاركة بها، قال الخازم إنها جُمعت من الكميات المعروضة للبيع في الجناح المشارك في المعرض، ولم يُسمح بإحضارها جاهزة من خارج المعرض، وسبب استخدام هذه الطريقة ليتم تلافي استخدام أي عينات غير مشارك بها في المهرجان كأن يقوم المشارك بشراء عسل ممتاز من أحد النحالين ويجهزه ويشارك به؛ برغم أن العينة ليست من عسله ولا تمثل ما يبيعه، وهذا يتنافى مع أحد أهداف الجائزة وهي الرقي بجودة المنتجات المشاركة في المهرجان.

وأوضح “الخازم”، أن التقييم اعتمد بنسبة 70% على نتائج المختبر، بالإضافة إلى رأي اللجان المحكمة التي ضمت 3محكمين لمسابقة العسل، وضم 3 محكمين للمعرض حيث كان تم اختيار محكمي الأجنحة من الصحفيين الزائرين للمهرجان.

وقد أعلنت أسماء الفائزين في المحور الأول المتعلق بأفضل عسل سائل؛ حيث فاز بالمركز الأول منحل آل دخيل الله العامري، وحصل على مبلغ 6 آلاف ريال وميدالية مهرجان العسل الدولي الذهبية، وفاز بالمركز الثاني يحيى ضيف الله طيران وحصل على مبلغ 4 آلاف وميدالية مهرجان العسل الدولي الفضية، وفاز بالمركز الثالث النحال على أبو عقال، وحصل على مبلغ ألف ريال وميدالية مهرجان العسل الدولي البرونزية.

والمحور الثاني المتعلق بأفضل عسل أقراص شمعية، فاز بالمركز الأول النحال سعيد آل عامر؛ حيث حصل على مبلغ 6 آلاف ريال وميدالية مهرجان العسل الدولي الذهبية، وفاز بالمركز الثاني النحال أحمد الشمراني، وحصل على مبلغ 4 آلاف وميدالية مهرجان العسل الدولي الفضية، وفاز بالمركز الثالث النحال صالح الغيلاني؛ حيث حصل على ألفي ريال وميدالية مهرجان العسل الدولي البرونزية.

أما المحور الثالث الخاص بأفضل جناح مشارك في المهرجان، ففاز بالمركز الأول يحيى ضيف الله طيران؛ حيث حصل على مبلغ 4 آلاف ريال وميدالية مهرجان العسل الدولي الذهبية، وفاز بالمركز الثاني النحال عبدالله ناصر غنام؛ حيث حصل على ألفيْ ريال وميدالية مهرجان العسل الدولي الفضية، وفاز بالمركز الثالث النحال محمود المدرع، وحصل على ألف ريال وميدالية مهرجان العسل الدولي البرونزية.

وفي الختام قدّم رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي شكره وتقديره إلى الشيخ علي المجدوعي بتخصيص جائزة دائمة لدعم صناعة العسل؛ معرباً عن أمله في مساهمة رجال الأعمال في المنطقة بمثل هذه المبادرات التي ستؤدي بإذن الله إلى تطور المهرجان وتطور صناعة النحل في المنطقة، كما هنأ الفائزين في الدورة الثانية؛ فيما شكر جميع المشاركين متمنياً حظاً أوفر في المسابقات القادمة لمن لم يحالفه الحظ في هذه الدورة.