التظاهرات الشعبية تضع الملالي في مأزق.. ومطالب صريحة بإسقاط النظام

السبت ٤ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ١٢:١٧ مساءً
التظاهرات الشعبية تضع الملالي في مأزق.. ومطالب صريحة بإسقاط النظام

ترى شبكة CBS الأميركية أن إيقاع التظاهرات والاحتجاجات الشعبية في إيران قد بدا مغايراً هذه المرة قياساً بالعديد من الموجات الاحتجاجية التي عارضت نظام الملالي بشكل واضح، والتي كان آخرها في يناير العام الجاري.
وأشارت الشبكة الأميركية إلى أن موجات الغضب الشعبية في إيران ترى أن نظام الملالي فشل بكل المقاييس بإيجاد حلول اقتصادية تنقذ البلاد من ويلات الأزمات العنيفة، والتي لم تعد معظم فئات الشعب قادرة على تحملها، مؤكدة أن التظاهرات الشعبية التي غزت معظم المدن الإيرانية ترى أن السياسات الهوجاء التي يتبعها الملالي هي ما أدت بالبلاد إلى هذه الحال.
وحسب ما قالته CBS الأميركية، فعلى الرغم من صعوبة تحديد أعداد الحشود التي ظهرت مقاطع فيديوهات لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن هتافاتهم كانت واضحة، وجميعها تنادي بإسقاط الملالي بشكل واضح.
وتظهر بعض المقاطع التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، أحد المتظاهرين في مدينة أصفهان وهو يصيح “الموت للديكتاتور”، وهو ما يمثل تحديا شعبيا جريئا وواضحا لخامنئي، كما أن المتظاهرين حرصوا على الاشتباك مع سلطات الملالي لإظهار مدى غضبهم بشكل علني من النظام الحاكم.
وتأتي التجمعات الحاشدة في أعقاب التجمعات الأكبر التي بدأت في ديسمبر من العام الماضي، ثم اندلعت مرة أخرى في يونيو، عندما تظاهرت حشود أمام البرلمان وأغلقوا أكبر أسواق العاصمة بطهران.
وأرجعت الشبكة الأميركية تصاعد وتيرة الرفض الشعبي للملالي إلى ارتفاع معدلات التضخم الاقتصادي، حيث انهارت عملة البلاد وفقدت ما يقرب من نصف قيمتها منذ أبريل الماضي، وذلك في الوقت الذي تنتظر البلاد بدء العقوبات الأميركية مرة أخرى يوم الاثنين.
وكانت الولايات المتحدة متمثلة في دونالد ترامب أعلنت انسحابها بشكل رسمي من الاتفاق النووي الإيراني خلال مايو الماضي، ومن ثم استعادت العقوبات الاقتصادية التي كان المجتمع الدولي يرفعها من فوق كاهل إيران بموجب الاتفاق، وذلك بعد أن اعترضت الولايات المتحدة على سياسات إيران الإرهابية في المنطقة خلال السنوات الماضية، مستفيدة من الغطاء السياسي والاقتصادي الذي وفره الاتفاق خلال السنوات الثلاث الماضية.
وتفرض العقوبات الأميركية على إيران إلغاء أي تعاقدات تتعلق بالنفط خلال فترة محددة، وهو الأمر الذي دفع مسؤولي الملالي وعلى رأسهم روحاني للانتحار السياسي والتهديد بإغلاق مضيق هرمز الحيوي، الأمر الذي أثار اهتمامًا واسعًا على مستوى العالم، غير أن هذا الاهتمام لم يتحول أبدًا إلى مخاوف أكيدة بشأن حركة التجارة العالمية في العالم.

إقرأ المزيد