مدير تطوير سياحة عسير: لا توجد استراتيجية سياحية متكاملة في المنطقة

الأحد ١ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٢:٣٥ مساءً
مدير تطوير سياحة عسير: لا توجد استراتيجية سياحية متكاملة في المنطقة

كشف مدير التطوير السياحي بفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس سعد بن ثقفان عدم وجود استراتيجية سياحية متكاملة للمنطقة مع إحجام للمستثمرين رغم توفر المقومات السياحية من قرى تراثية بلغت 4670 قرية و 46 متحفا وأجواء ربيعية دائمة مشيراً إلى الشروع في إعداد خطة للتطوير السياحي مع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير.

جاء ذلك في أول لقاءات الصالون الثقافي بعنوان ” موضوعات ومحاور الرؤية 2030″ والتي ستستمر طيلة الصيف بتنظيم من الهيئة العامة للثقافة ونادي أبها الأدبي في مركز الملك فهد الثقافي بالمفتاحة.

وبين رئيس نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد بن علي آل مريع في كلمة له أن هذا الصالون يأتي لتوضيح وتفسير وتقديم محاور الرؤية في موضوعات ملحة وعناوين مختزلة بمشاركة المسؤولين وأصحاب الرأي بهدف توضيح مرتكزات رؤية ٢٠٣٠ و أدوارها ومسؤولية كل جهة بدورها في الإطار العام.

وأكد آل مريع أن الدور الوطني يحتم على الجميع التعاون في شرح وتوضيح الرؤية بكافة تفاصيلها ومسؤولية الإعلام والجهات الثقافية والمراكز المتخصصة في تكوين وعي مجتمعي برؤية 2030.

عقب ذلك تحدث ضيف اللقاء الأول نائب مدير فرع العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير ومدير التطوير السياحي المهندس سعد بن ثقفان حيث قدم شرحا عن انعكاسات الرؤية في بناء المنتج السياحي وفق ملفات سياحية شاملة كان لمنطقة عسير نصيبها مع منطقتي الباحة والعلا لتكون وجهات سياحية مع تقديم دعم يصل إلى 50% لتكلفة أي مشروع سياحي.

وبين ثقفان أن الهيئة تقوم بدور تنسيقي لتطوير الوجهات السياحية مع مشاريع جاذبة حيث تمت دراسة 23 مشروعاً مع أمانة منطقة عسير منها 18 مشروعاً ضخماً، لافتا أنه سيتم قريبا الشروع في تطوير وسط أبها بعد توفر دراسة نهائية تمنع هدم أي مبنى تراثي إضافة لإنشاء مدينة تسوق عالمية خلف مطار أبها الدولي.

وأوضح ابن ثقفان أن خبراء بريطانيين أوصوا في دراسة لهم بالمحافظة على جزيرة كدمبل وحصر زياراتها فقط من أربع إلى ست ساعات يومياً.

عقب ذلك فتح باب المداخلات والتي ركزت على ضعف الفعاليات السياحية في صيف أبها وتسويق المشاريع وغياب الخدمات في المسارات السياحية.

وأوضح المهندس سعد بن ثقفان أنه لم تكن مهمة الهيئة إقامة مهرجانات سياحية بل كانت تدعمها فقط حيث تقوم مجالس التنمية السياحية بذلك العمل وليس للهيئة سلطة عليها، مشيراً إلى العمل في دعم الفعاليات الجديدة لمدة 3 سنوات ثم تقوم بنفسها أو تتوقف .