صناعة السجاد الإيراني تنهار مع العقوبات الجديدة على نظام الملالي

الخميس ٢٦ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٣:٥٧ مساءً
صناعة السجاد الإيراني تنهار مع العقوبات الجديدة على نظام الملالي

سلطت شبكة CNN الأميركية الضوء على بعض الجوانب الاقتصادية في إيران، والتي من المنتظر أن تشهد انهيارًا واضحًا بعد فرض العقوبات الاقتصادية اعتبارًا من الشهر المقبل، حيث قالت إن صناعة المنسوجات والسجاد على وجه الخصوص ستُخلف وراءها خسائر فادحة على المستوى الاقتصادي في إيران.
وقالت الشبكة الأميركية: إن صناعة السجاد تعد المجال الأكثر توظيفًا في إيران، حيث يعمل بهذا المجل مئات الآلاف من المواطنين، كما أنها من أهم مصادر الإيرادات الاقتصادية لإيران منذ زمن طويل، الأمر الذي يعني أن العقوبات الاقتصادية ستحول دون استفادة طهران من مئات الملايين التي كانت تتدفق بسهولة من عمليات تصدير السجاد الإيراني.
وأكد رضا زولانفاري، وهو أحد العاملين بتلك المهنة، أن 50% من النساجين سيلجأون إلى مهنة أخرى لكسب العيش بعد أن دمرت العقوبات الاقتصادية هذه الصناعة، وهو الأمر الذي يعني اكتفاء تلك الصناعة على الشق المحلي من تجارتها.
وقال سانام فاكيل زميل مشارك في شمال إفريقيا والشرق الأوسط في تشاتام هاوس، وهي مؤسسة فكرية بلندن: “إن اقتصاد السجاد الإيراني مهم حقًا، ومن الناحية التاريخية كان قوياً للغاية ولديه قدرة كبيرة على استيعاب العمالة المحلية”.
الولايات المتحدة متمثلة في دونالد ترامب أعلنت انسحابها بشكل رسمي من الاتفاق النووي الإيراني خلال مايو الماضي، ومن ثم استعادت العقوبات الاقتصادية التي كان المجتمع الدولي يرفعها من فوق كاهل إيران بموجب الاتفاق، وذلك بعد أن اعترضت الولايات المتحدة على سياسات إيران الإرهابية في المنطقة خلال السنوات الماضية، مستفيدة من الغطاء السياسي والاقتصادي الذي وفره الاتفاق خلال السنوات الثلاث الماضية.
وتخطط الولايات المتحدة لاستعادة العقوبات المالية وغيرها من الإجراءات العقابية على مرحلتين تبدأ في أغسطس، حيث يأتي ذلك بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني 2015 التي رفعت معظم العقوبات عن إيران مقابل قيود على أنشطتها النووية.
يذكر أن صناعة السجاد كانت من أكثر المجالات التي استفادت من رفع العقوبات عن إيران من قبل إدارة أوباما في عام 2016، حيث ارتفعت صادرات السجاد بشكل واضح في الفترة ما بين مارس 2017 ويناير 2018، وتم بيع ما قيمته 336 مليون دولار للتصدير.