تحذير للمتجاوزين.. توجيه من أمير عسير بشأن الأمر السامي حول قيمه الدية

الخميس ١٩ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٣٧ مساءً
تحذير للمتجاوزين.. توجيه من أمير عسير بشأن الأمر السامي حول قيمه الدية

وجه سمو أمير منطقة عسير جميع المحافظين ورؤساء المراكز ورئيس المحكمة العامة ومدير شرطة منطقة عسير وجميع المشايخ المرتبطين بالإمارة بضرورة الالتزام بالأمر السامي والذي يتعلق بقيمة الدية بحيث لا تزيد على 500 ألف ريال.
وقال أمير عسير: إلحاقا لما قد سبق تعميمه بشأن ما لوحظ من قيام بعض المشايخ وبعض المصلحين في السعي بالإصلاح في قضايا القصاص سواء في النفس أو ما دون ذلك وتحميل أصحاب القضايا وقبائلهم مبالغ باهظة وحيث إن الأمر السامي الكريم الذي حدد مثل هذه الأمور في ما لا يتجاوز ٥٠٠ ألف ريال وأن ما يتجاوزها يعد مبالغا فيه، وحيث إنه لم يتم التقيد بالأوامر السامية من أكثر القبائل والمصلحين فقد أمر سموه هذه الجهات بتنفيذ الآتي:
١ – الاجتماع بالمشايخ والنواب وكبار الأعيان وإبلاغهم مضمون الأوامر السامية الكريمة المشار إليها والتي تحدد دفع الديات وأخذ الإقرارات اللازمة عليهم بالتقيد بالأمر السامي الكريم.
٢ – إبلاغهم بأن المبالغ التي يتم دفعها في الديات تكون مكلفة ومرهقة على أفراد القبيلة ولا يتفق ذلك مع أي مبدأ سواء كان شرعيا أو قانونيا.
٣ – مطالبة المشايخ بأن يكون لهم دور في توعية أفراد القبيلة وإيضاح الدلالة التي يهدف لها الأمر السامي والإبلاغ عن المتجاوزين.
٤ – أي شيخ أو نائب لم يلتزم بإنفاذ هذه الأوامر سوف ينظر في مشيخته أو من ينوب عنه.
5- يبلغ بذلك لجان إصلاح ذات البين ورؤساء المحاكم للتقيد به.
٦- على المحافظ والجهات المسؤولة في المحافظة تحديد من يتجاوز هذا الأمر.
٧ – إبلاغهم بأن من يرغب بالموافقة في إجراء الصلح في مثل هذا القضايا سوف يشترط عليه الموافقة بالآتي :
أ – التقيد بالأمر السامي وعدم تجاوزه
ب- أن لا يكون الجاني هاربا من العدالة
ج – سوف يقوم المحافظ أو رئيس المركز المرتبط بالإمارة مباشرة بمتابعة إنفاذ الأمر السامي الكريم وإفادتنا.