الناتو العربي.. أولى خطوات ترامب لمواجهة إرهاب إيران

السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٢:٠٨ مساءً
الناتو العربي.. أولى خطوات ترامب لمواجهة إرهاب إيران

كشفت مصادر رفيعة المستوى في البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى في الوقت الحالي لإنشاء التحالف الأمني والسياسي الجديد في منطقة الشرق الأوسط لمجابهة الأطماع الإيرانية في المنطقة.

وحسب ما ورد في وكالة أنباء رويترز الدولية، فإن أربعة مصادر داخل البيت الأبيض أكدت أن ترامب يريد تعميق التعاون بين البلدان الأعضاء في التحالف وهي السعودية ومعها دول الخليج بالإضافة إلى مصر والأردن، في مجالات التدريب العسكرية ومكافحة الإرهاب وتعزيز العديد من القضايا المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية والدبلوماسية في المنطقة.

وأشارت المصادر للوكالة الدولية، إن خطة صياغة ما وصفه البيت الأبيض بـ”الناتو العرب” ستكون موجهة للتصدي إلى إيران والعمل على وقف كافة التعديات والأطماع السياسية التي يسعى نظام الملالي لتحقيقها خلال الفترة المقبلة، مؤكدين أن الرئيس الأمريكي يرى أن طهران هي الخطر الأكبر على الاستقرار والأمن العالمي.

وأكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي يعمل على مفهوم التحالف مع “شركائنا الإقليميين منذ عدة أشهر”، كما قال مصدر أمريكي إن مسؤولين سعوديين أثاروا فكرة عقد اتفاق أمني قبل زيارة ترامب العام الماضي للسعودية.

وقالت مصادر من بعض الدول العربية المشاركة إنها كانت على علم بالجهود المتجددة لتفعيل الخطة، كما أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أن “التحالف سيكون كحصن ضد العدوان الإيراني والإرهاب والتطرف وسيجلب الاستقرار إلى الشرق الأوسط”.

يُشار إلى أن ملف الناتو العربي كان دوماً على طاولة المحادثات خلال زيارة الرئيس الأمريكي للسعودية مايو 2017، كما أن بعض التقارير أشارت إلى كونه أحد أهم الموضوعات التي شهدت الاتفاق عليها خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال مارس الماضي في الولايات المتحدة.

وبشأن المقاطعة العربية لقطر، قال مسؤولون في البيت الأبيض لرويترز إن هذا الأمر هو أكثر ما يقلق الرئيسي الأمريكي في مساعيه لبناء التحالف العربي لمواجهة إيران، غير أن بعض المسؤولين ذكروا تأكيدات الرياض وأبوظبي بأن المقاطعة لن تمثل مشكلة للتحالف.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أحمد

    الامر جيد