أول سفيرة لدى المملكة: سأذهب لأصنع بداية تاريخ طويل ومشرف

الخميس ٥ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٢:٢٩ مساءً
أول سفيرة لدى المملكة: سأذهب لأصنع بداية تاريخ طويل ومشرف

تفصل الدبلوماسية البلجيكية دومينيك مينور لدى المملكة أسابيع قليلة على تولي مهام عملها بشكل رسمي في البلاد، لتكون أول سفيرة تمارس مهام عملها الدبلوماسية من داخل الأراضي السعودية.
وقالت دومينيك خلال حوارها مع صحيفة ذا ناشونال الإماراتية الناطقة بالإنجليزية: “نعم سأكون أول امرأة تعمل كسفيرة في المملكة، وآمل من كل قلبي أن يكون ذلك بداية للتاريخ”.
وأضافت: “من المتوقع أن يأتي بعدي العديد من السفيرات الأخريات، فالأمر لن يتوقف عندي، وعملي في المملكة سيتحول تاريخيًا إلى مجرد بداية لصفحات طويلة من العمل الدبلوماسي النسائي في المملكة”.
وأثنت السفيرة البلجيكية المنتظرة في المملكة، على الإجراءات التي تم اتخاذها لتطوير دور المرأة الاجتماعي خلال الوقت الحالي، والتي كان من بينها السماح لهن بالتواجد في ملاعب كرة القدم وقيادة السيارات وتوسيع نطاق المشاركة في سوق العمل.
ووفق ما ذكرته إذاعة التلفزيون البلجيكي منذ عدة أشهر، فإن دومينيك مينور والتي تعمل في منصب السفير لدى الإمارات العربية المتحدة، ستتجه للعاصمة الرياض خلال الصيف المقبل، لتولي مهام عملها على رأس البعثة الدبلوماسية لبلجيكا لدى السعودية.
وعلى الرغم من كون مينور هي أول سفيرة ستقيم في المملكة لتولي المهام الدبلوماسية لبلادها في البلاد، إلا أن جورجيا سبق وأن عينت سفيرتها يكاترينا ماجيرينغ في عام 2010، إلا أنها أقامت في الكويت وأدارت شؤون بلادها في الدول المحيطة من مقرها هناك، وعندما تم تعيين سفير خاص لجورجيا لدى المملكة عام 2015، استقرت بروكسل على رجل لشغل هذا المنصب.
ويأتي هذا القرار وسط العديد من القرارات التي تتعلق بالمرأة في المملكة، والتي كان على رأسها إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرارًا يسمح للمرأة باستخراج تراخيص قيادة السيارات بدءًا من يونيو الماضي، كما تم السماح للسيدات في المملكة بالحضور إلى ملاعب كرة القدم بدءًا من مطلع العام الجاري.