قرقاش: استهداف ناقلات النفط السعودية في باب المندب يستوجب تحرير الحديدة

الخميس ٢٦ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٣:٢١ مساءً
قرقاش: استهداف ناقلات النفط السعودية في باب المندب يستوجب تحرير الحديدة

شدد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات الدكتور أنور قرقاش على ضرورة تحرير ميناء ومدينة الحديدة من سيطرة الانقلابيين بعد استهداف ناقلات النفط سعودية في البحر الأحمر.

وقال قرقاش عبر تويتر: استهداف ناقلتي النفط السعوديتين في البحر الأحمر يؤكد ضرورة تحرير الحديدة من مليشيات الحوثي، الاعتداء الممنهج على الملاحة البحرية تصرف إرهابي أهوج ويعبر عن طبيعة الحوثي وعدوانه.

وكانت أرامكو السعودية أعلنت أن ناقلتين من ناقلات النفط الخام العملاقة، تابعتين للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري)، وتحمل كلٌّ منهما مليونَي برميل من النفط الخام العائد لأرامكو السعودية، تعرضتا لهجوم من قبل ميليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر أمس.

ومن أجل سلامة الناقلات وطواقمها، وتجنب حوادث انسكاب النفط الخام، علّقت أرامكو السعودية إرسال جميع شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكلٍ فوري ومؤقت، حيث تقوم الشركة بتقييم الوضع الراهن لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وكانت المملكة قد أعلنت رسميًا تعليق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكلٍ فوري ومؤقت، مؤكدًا أن تهديدات الميليشيات الحوثية الإرهابية على ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية بمضيق باب المندب والبحر الأحمر.