لماذا استهدفت أميركا معاقبة مجلس شورى حزب الله ؟

الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٨ الساعة ١٢:٣٩ مساءً
لماذا استهدفت أميركا معاقبة مجلس شورى حزب الله ؟

قال مسؤول في وزارة الخزانة إن الخطوات التي تم اتخاذها خلال الأسبوعين هي وفق خارطة محددة لاستهداف تمويل حزب الله، لافتًا إلى أن استهداف مجلس شورى حزب الله رسالة للجميع، وأنه لا يوجد جناح سياسي لحزب الله هو فقط منظمة إرهابية يسيطر عليها الإيرانيون.
وأضاف المسؤول الأميركي في تصريحات إلى “سكاي نيوز” أنه تم استهداف مجلس الشورى التابع لحزب الله، لأنه هو الذي يتخذ قرارات عمليات الاغتيال وتمويل الحروب، مؤكدًا أن الخطوة لا تستهدف الشيعة بل تستهدف “جماعة إرهابية”.

ولفت إلى أن حزب الله ليس لديه ميزانية مستقلة، وأن كل شيء يقومون به يتم تمويله من قبل الإيرانيين، مضيفًا أن حوالي 700 مليون دولار تم تحويلها شهريًا إلى زعيم الحزب حسن نصر الله من طهران وهو تحرك بأوامر قاسم سليماني.

وتابع أنه تم استهداف بنك البلاد ومديره العام وتم بالتنسيق مع العراقيين وكل الدول التي تربطها علاقات مصرفية مع بنك البلاد، مشيرًا إلى أن البنك كان يسهل وصول الأموال لحزب الله.

وأكد الدبلوماسي الأميركي أنه “تم تفسير الخطوة في لبنان على أنها محاولة للتأثير على تشكيل الحكومة، لكن ما أود قوله إننا لم نقم بفرض العقوبات لأغراض سياسية.” مضيفًا: “على اللبنانيين أن يعرفوا أنه إذا سلموا مسؤولين من حزب الله في وزارات معينة هناك عواقب على الحكومة”.

وأضاف المسؤول: “لكنها ستكون كارثة بالنسبة للبنان إذا فعلوا شيئًا سخيفًا مثل عضو حزب الله في وزارة المالية على سبيل المثال أو قد يكون كارثة إذا فعلوا شيئًا مثل محاولة التخلص من محافظ البنك المركزي”.

 

إقرأ المزيد