12 توصية من ملتقى النظم الجغرافية لتحسين تصنيف المملكة عالميًّا

الأحد ١٣ مايو ٢٠١٨ الساعة ٩:٥١ مساءً
12 توصية من ملتقى النظم الجغرافية لتحسين تصنيف المملكة عالميًّا

أوصت اللجنة المنظمة لملتقى نظم المعلومات الجغرافية في نسخته الـ12، الذي اختتمت فعاليات مؤخرًا، برعاية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وحضور نائبه الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز بتنظيم من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، بعدد من التوصيات أبرزها تفعيل تطبيقات وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية في تحسين تصنيف المملكة عالميا في المجالات المختلفة ورفع مستوى التنافسية العالمية.

ورفع المشرف العام على الملتقى وكيل الجامعة للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع البروفيسور عبدالله القاضي أسمى آيات الشكر والتقدير للأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية على رعايته الكريمة للملتقى، كما أثنى وشكر الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية على تشريفه وافتتاحه لفعاليات الملتقى.

وبين أن الملتقى أصدر 12 توصية، من أبرزها تطوير تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وتطويعها لتحقيق محاور رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية المختلفة، وأيضًا دمج علم نظم المعلومات الجغرافية في مناهج التعليم العام والجامعي في كافة المجالات والتخصصات، وكذلك الدعوة لسن تشريعات تعزز الرقابة الآمنة في البيانات وتدعم التطبيقات المستدامة لنظم المعلومات الجغرافية، بالإضافة إلى تفعيل تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية الذكية في تطوير عمل القطاعات الصحية والبلدية والأمنية والدراسات الأثرية وغيرها.

وأوضح القاضي أن الأصداء حول الملتقى ممتازة، وأن استمراريته خلال الأعوام الماضية وتوافد المشاركين من عدد من الدول العربية والخليجية والأوروبية، وكذلك استقبال أكثر من 150 بحثًا علميًّا خلال هذا العام دليل على نجاحه وتميزه، حيث حظي بإعجاب الكثير من المهتمين والمهتمات بهذا العلم.

وجاء ضمن التوصيات قيام الجمعية السعودية لنظم المعلومات الجغرافية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالعمل على إصدار مجلة علمية متخصصة في مجالات تطبيقات نظم المعلومات المكانية والجغرافية، واختتمت التوصيات بتكليف المشرف العام على الملتقى بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات الملتقى ونشرها.

وكانت اللجنة المنظمة قد نظمت حفلًا بمناسبة انتهاء أعمال الملتقى، وتم خلاله تكريم اللجان العاملة والأعضاء العاملين من أعضاء هيئة التدريس والموظفين وتكريم السمو الدولية على تنظيم المعرض والملتقى.

وبعد ذلك تم توزيع شهادات الشكر على أعضاء اللجان العاملة في الملتقى، كما تسلم البروفيسور عبدالله القاضي درعًا تذكاريًّا من مدير السمو الدولية سعود القحطاني، يشار إلى أن اللجنة أوصت بإقامة الملتقى الـ13 لنظم المعلومات الجغرافية في 3 شعبان لعام 1440هـ الموافق 8 إبريل لعام 2019م لمدة ثلاثة أيام.