هذه الدول لن يمكنها رؤية هلال شهر رمضان الليلة

الثلاثاء ١٥ مايو ٢٠١٨ الساعة ٦:٣٦ مساءً
هذه الدول لن يمكنها رؤية هلال شهر رمضان الليلة

أكد مركز الفلك الدولي أنه سيحدث الاقتران المركزي للقمر (المحاق المركزي) اليوم الثلاثاء 15 مايو 2018 الساعة 11:48 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.
وأوضح أن إمكانية رؤية الهلال اليوم ستكون مستحيلة في النصف الشرقي من الكرة الأرضية وهي المناطق الواقعة في اللون الأحمر على الخريطة المرفقة في نهاية هذا الخبر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
وأضاف المركز أن رؤية الهلال ستكون ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق فيما ستكون رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
وأضاف مركز الفلك الدولي أن رؤية الهلال ستكون ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر بينما ستكون رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.
ولفت المركز إلى أن الأشكال في الخريطة المشار إليها تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالاً و60 جنوباً.

يذكر أن المحكمة العليا دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان 1439 هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وطلبت المحكمة العليا من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1439هـ .

ودعت المحكمة العليا من يرى هلال رمضان بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

 

إقرأ المزيد