مفاجأة صادمة.. فيسبوك يسرق بيانات غير المشتركين أيضًا

الثلاثاء ٢٢ مايو ٢٠١٨ الساعة ٥:٢١ مساءً
مفاجأة صادمة.. فيسبوك يسرق بيانات غير المشتركين أيضًا

كشف تقرير بريطاني حديث أن فيسبوك ليس بحاجة إلى وجود حساب فعلي للمستخدمين حتى يقوم بالحصول على بياناتهم، وهو الأمر الذي يأتي بمثابة صدمة للأوساط التكنولوجية حول العالم، والتي اعتبرت أن الاشتراك في الخدمة شرط رئيسي لوصول موقع التواصل الاجتماعي إلى البيانات.
ووفق ما ورد في صحيفة ذا ريجيستر المعنية بالتكنولوجيا، فإن بعض تطبيقات فيسبوك الموجودة على أجهزة الهواتف الذكية، مثل LG تستطيع أن تنقل معلومات وبيانات للمستخدم إلى خوادم فيسبوك، وذلك دون حتى الاشتراك أو تأسيس حساب على موقع التواصل الاجتماعي.
وهتز عرش منصات التواصل الاجتماعي بشدة خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد أن تكشفت العديد من القضايا الخاصة بتسريب بيانات المستخدمين الخاصة إلى العديد من الكيانات البحثية والإعلانية، وذلك في إطار السياسة التجارية التي تتبعها العديد من وسائل التواصل الاجتماعي، على رأسها فيسبوك وواتساب.

دخل موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في مشكلة جديدة على مستوى الاستخدام، وذلك بعد أن اتهم بجمع بيانات تتعلق بوجوه المستخدمين دون الحصول على إذن مسبق منهم.

ووفقا لما ورد في BBC، فإن قاضي كاليفورنيا أقر بارتكاب إدارة موقع التواصل الاجتماعي الأشهر، جريمة بحق مستخدميه عندما قام بجمع معلومات بيوميترية، والتي تتعلق بمعالم الوجه والشكل الخارجي للرأس وغيرها من العناصر المحددة لبصمة الوجه.

واعتمد فيسبوك خلال الفترة الماضية على تلك المعلومات والبيانات من أجل طرح ميزة جديدة كانت تحت الاختبار منذ فترة طويلة، والتي تضمن إمكانية التعرف على المستخدمين من خلال وجوههم.

اتخذت الحكومة الفرنسية خطوات جادة من أجل توسيع نطاق تأمين مشاركة مستخدمي مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ظهور العديد من الحقائق التي تتعلق ببيع الموقع للبيانات الشخصية لشركات مُعلنة ومؤسسات بحثية عالمية.
المشكلة الفعلية لفيسبوك باتت تتلخص في كيفية حصوله على معلومات وبيانات فعلية للمستخدمين حتى دون الحاجة إلى تأسيس حسابات فعلية على الموقع.

إقرأ المزيد