مسلسل هارون الرشيد .. يعيد الجدل حول الخليفة الأشهر

الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٨ الساعة ٦:٢٩ مساءً
مسلسل هارون الرشيد .. يعيد  الجدل حول الخليفة الأشهر

أعاد مسلسل هارون الرشيد الذي تبثه قناة النهار في رمضان حالة الجدل التي تثار حول الشخصيات التاريخية لتضع الدراما العربية في مأزق متجدد.
وبالرغم من أن مسلسل هارون الرشيد ليس هو العمل الأول الذي يوثق مسيرة الخليفة العباسي الخامس إلا أن أول حلقة من المسلسل أثارت ردود فعل متباينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
واتهم المغردون فريق عمل مسلسل هارون الرشيد بتعمد تشويه صورة الخليفة العباسي الذي ازدهر في عهده العلم وكانت للعلماء مكانة مميزة.
في البداية قال مشاري العماري:  مسلسل هارون الرشيد سيئ جدًا وإساءة إلى خليفتنا وجدنا أمير المؤمنين .. عمومًا هذا ديدن العظماء ولستم أول من يخطأ بحق هذا الرمز.
وقال سامر نوفل: رحم الله أمير المؤمنين وخليفة المسلمين المجاهد التقي الورع العادل والمثقف هارون الرشيد وتغمده بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، فعصره كان عصراً ذهبياً وزاهراً ورائعاً بتاريخ الإسلام والمسلمين والدولة العباسية على مدى ٢٢ عاماً فقد كانت بغداد في عهده الزاهر منارة الدنيا وجوهرة العالم وكانت مزدهرة بالعلوم والمعرفة والثقافة ودور العلم وهو باني (دار الحكمة) وقد كان يحج عاماً ويغزو عاماً وهو قاهر الروم والمعتزلة.

وأضاف أن “هارون الرشيد كان يصلي يومياً ما يقارب المائة ركعة وروي أنه الخليفة المسلم الوحيد الذي حج لبيت الله الحرام ماشياً على قدميه وليت نجد في زمننا الحاضر المؤلم قائداً وإماماً وزعيماً مثله”.

والمعروف أن هارون الرشيد واسمه الكامل، أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور ولد في عام 149 هـ  وتوفي عام 193 هـ، هو الخليفة العباسي الخامس.
بويع هارون الرشيد بالخلافة ليلة الجمعة التي توفي فيها أخوه موسى الهادي عام 170 هـ وكان عمره آنذاك 22 سنة، وأمه الخيزران بنت عطاء.

إقرأ المزيد