في جدة.. طبيب مزيف كشفه بـ500 ريال ويمارس الطب منذ 15 عامًا!

الأحد ٢٠ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:٣٤ صباحاً
في جدة.. طبيب مزيف كشفه بـ500 ريال ويمارس الطب منذ 15 عامًا!

تمكنت الجهات المعنية المكونة من إدارة الالتزام بصحة جدة وشرطة جدة، من إلقاء القبض على أحد الأشخاص وهو يمارس مهنة الطب بعد أن حوّل شقته السكنية بحي البوادي إلى عيادة تبيع الأوهام على المرضى والمراجعين مستغلًّا أوجاعهم، بطريقة الكايروبراكتك لعلاج أمراض العمود الفقري والغضاريف والمفاصل.

وبدأ المقبوض عليه مشواره مع الطب منذ 15 عامًا بجدة متنقلًا بين أحيائها، ليمكث في هذه الشقة منذ سنتين، وذلك حسب إفادته.

وأغلقت الجهات الأمنية والشؤون الصحية، ممثلة في إدارة الالتزام بمحافظة جدة، الشقة حتى يتم التحقيق مع المتهم من قبل الجهات المختصة.

وقال سلطان المحمادي مدير إدارة الالتزام بصحة جدة: إن عملية مراقبة هذا الطبيب بدأت منذ منتصف شهر شعبان الماضي، بعد ورود معلومات متكاملة عن الشقة والممارسات الخاطئة التي تقام بداخلها، حيث يستقبل الحالات يوميًّا، ويبلغ عدد المراجعين يوميًّا من 6- 7 حالات، بمبلغ 500 ريال للشخص الواحد للكشف الأولي على المريض و300 ريال للمراجعة، إلى جانب تخصيص أحد الغرف بالشقة لممارسة العلاج اليدوي.

ومن ضمن المضبوطات داخل الشقة مطبوعات يتم استخدامها للفواتير وإعداد التقارير الطبية وختم لمصادقة هذه المطبوعات، وأيضًا تم العثور على عدد كبير من نتائج تحاليل مخبرية وصور أشعة يتم طلبها من قبله.

وأضاف المحمادي أنه بعد مداهمة شقته الكائنة بحي البوادي، وعند تفتيشه تبين أن الطبيب المزيف يبلغ من العمر 66 عامًا لبناني الجنسية، وبعد التحقيق المبدئي معه تبين أنه يمارس هذه المهنة منذ 15 عامًا، وللأسف يدعي العلاج ويدعي أنه طبيب، وأنه استخدم إحدى الغرف في الشقة لاستقبال الحالات والكشف عليها مجهزة بسرير طبي، وأيضًا وجود عدد من الأجهزة الطبية والآلات التي تستخدم في العلاج الطبيعي، إضافة إلى شهادات طبية مجهولة المصدر.


ويعد ما قام به الوافد مدعي الطب مخالفة صريحة؛ لعدم حمله تصنيف الهيئة العامة للتخصصّات الصحية، ولا يحمل ترخيص مزاولة المهن من الشؤون الصحية؛ حيث خالف المادة 28 من نظام مزاولة المهن الصحية ولائحتها التنفيذية.