دراسة تكشف مفاجأة في أعداد المبتعثين للولايات المتحدة

الخميس ٣ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:٥١ مساءً
دراسة تكشف مفاجأة في أعداد المبتعثين للولايات المتحدة

كشفت دراسة اجتماعية حديثة أن أعداد الطلاب القادمين من المملكة للتعلم بالولايات المتحدة قد انخفض بشكل واضح خلال السنوات القليلة الماضية، مشيرة إلى أن الجامعات الأميركية تأثرت بشكل عام بتفضيل العديد من الطلاب في بلدان مثل السعودية والهند والصين للتعليم في بلادهم.

وقالت الدراسة التي أجرتها مؤسسة تبادل الزائرين في الولايات المتحدة، إن أكثر من 6 آلاف طالب حصلوا على تأشيرة F-1 التي تسمح لهم بالالتحاق في الدورات الأكاديمية أو M-1 التي تسمح لهم بالتقدم لدورات التعليم العالي المهنية.

وأوضحت أنه لا يزال بمقدور الجامعات الأميركية استيعاب المزيد من الطلاب ومنحهم تأشيرات F-1 أو M-1 ، وهو ما يعني أن الأعداد المتقدمة قد انخفضت بشكل واضح خلال العام الماضي.

وانخفض عدد الطلاب الوافدين من اليمن بنسبة 41%، وانخفض عدد الطلاب من المملكة بنسبة 17%، وكوريا الجنوبية بنسبة 7.5%، كما شهد العام الماضي انخفاضاً عاماً في عدد الطلاب من آسيا القادمين للدراسة في الولايات المتحدة.

أما بالنسبة لأوروبا، فقد انخفض عدد الطلاب القادمين من السويد والبالغ عددهم 210 طلاب وأرسلت النرويج 170 و280 طالبًا آخرين من إيطاليا و210 من إسبانيا و120 ألبانيا اختاروا الدراسة في الولايات المتحدة.

وشهدت أمريكا الشمالية أكبر انخفاض في تأشيرات الطلاب المتقدمين للولايات المتحدة بنسبة 1.7%، وهو ما يفسر ارتفاع مستويات التعليم في العديد من الدول التي ارتبطت منذ سنوات طويلة بالتعليم في الولايات المتحدة الأميركية.

إقرأ المزيد