بالصور.. طائرات معلقة فوق مطار حائل بسبب الغبار

الجمعة ١١ مايو ٢٠١٨ الساعة ٥:٤٣ مساءً
بالصور.. طائرات معلقة فوق مطار حائل بسبب الغبار

تداول مغردون صورًا رادارية تظهر معاناة أكثر من طائرة في الهبوط في مطار حائل بسبب موجة الغبار التي ضربت المنطقة اليوم.

ونشر أستاذ المناخ في جامعة  القصيم عبدالله المسند، صورًا لخرائط الطقس وكتب معلقًا: عاصفة هبوب لا تزال في بدايتها، والكتلة الغبارية الكثيفة تغادر جزئياً شمال حائل وتجثم الآن فوق القصيم متجهة نحو الزلفي وسدير ومطار حائل حتى هذه اللحظة لا يستطيع قبول هبوط أي رحلة جوية.
وأرفق صورة لرحلة طائرة فلاي دبي وكتب عليها : مرفق رحلة فلاي دبي .. حتى الآن عالقة.

وأضاف المسند في تغريدة تالية: عاصفة هبوب الغبارية تمنع طائرتي تبوك- حائل و المدينة-حائل من الهبوط الآن  وهما عالقتان تنتظران أن يتحسن مدى الرؤية، عندها أتساءل أعجزت الخطوط السعودية والأرصاد تحديد قيمة رقمية معينة لمدى الرؤية التي عندها نجزم أن الطائرة لن تستطيع الهبوط، ونحفظ أرواحنا، وأوقاتنا، وأموالنا؟ بينما نشر علي بن خالد السيف عضو مجلس شباب حائل صورًا أخرى وكتب معلقًا: طائرات لا تستطيع الهبوط في مطار حائل بسبب سوء الأحوال الجوية وعدم وضوح الرؤية.

يذكر أن النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أصدر تحذيرًا من استمرار ​نشاط في الرياح السطحية مما يؤدي إلى إثارة الأتربة والغبار وتؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية خاصة خلال النهار على مناطق حائل والقصيم والشرقية.

وتوقع الإنذار المبكر أن تشمل الحالة الجوية حائل والحائط والشملي وبقعاء والطرق السريعة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – نشاطًا للرياح السطحية الجنوبية قد تصل سرعتها إلى أكثر من 60كم/ساعة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على مناطق (تبوك ، الحدود الشمالية ، الجوف ، حائل ، القصيم ،المدينة المنورة ، مكة المكرمة ، جازان ) يصاحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة فيما تهطل أمطار متفرقة على الحدود الشمالية وجازان.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر تكون جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة20-48 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 20-45 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج.

 

إقرأ المزيد