الجوازات: التطبيق الحديث يتيح هذه الخدمات للمستفيدين

الإثنين ١٤ مايو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٤٧ صباحاً
الجوازات: التطبيق الحديث يتيح هذه الخدمات للمستفيدين

أوضحت المديرية العامة للجوازات أن الإصدار الحديث لتطبيقها على الأجهزة الذكية يدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويتيح للمستخدمين الاستفادة من العديد من الخدمات الإلكترونية مثل، خدمة الاستعلام عن المعاملات، وكذلك خدمة الاستعلام عن أحقية القيام بالحج وهذه الخدمة الإلكترونية تمكن المواطنين والمقيمين من الاستعلام عن أحقيتهم لأداء فريضة الحج والتأكد من أنهم لم يؤدوا فريضة الحج في السنوات الخمس الماضية، وكذلك خدمة حجز موعد لمراجعة إحدى إدارات الجوازات، كما يدعم التطبيق العديد من الخدمات الأخرى كالتالي:

خدمة الاستعلام عن العمالة الجديدة والزائرين: حيث تعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم بيان بكافة العمالة والزائرين القادمين للمملكة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة والذين لم تصدر لهم هوية مقيم.

خدمة الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين: وتتيح هذه الخدمة للمقيمين التأكد من صلاحية التأمين الصحي في سجلاتهم لدى وزارة الداخلية.

خدمة الاستفسار العام عن البصمة: وتمكن هذه الخدمة المواطنين والمقيمين من الاستفسار والتحقق من تسجيل بصماتهم لدى أنظمة وزارة الداخلية.

خدمة الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين: وتعرض هذه الخدمة للمواطن والمقيم بيان بكافة العمالة الذين لديهم تأشيرة دخول وبيان معلومات التأشيرة بالإضافة إلى تاريخ ومنفذ آخر دخول للمملكة.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة: وتتيح هذه الخدمة للمواطنين والمقيمين الاستعلام عن صلاحية هوية مقيم وتاريخ انتهائها سواءً كانت صالحة أو منتهية.

خدمة الاستفسار عن تأشيرة الخروج والعودة: حيث تبين هذه الخدمة نوع وصلاحية وتفاصيل التأشيرة.

كما أن تطبيق المديرية العامة للجوازات يمّكن المستفيدين من الدخول لبوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية ” أبشر ” وبوابة ” مقيم ” والاستفادة من خدماتها الالكترونية, وكذلك التعرف على الإجراءات والرسوم والإطلاع على آخر الأخبار والحملات الإعلامية التوعوية ومستجدات الجوازات ومتابعة المناقصات والأنشطة الخاصة بالقطاع والدخول لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجوازات.

وبينت الجوازات أنَّ من خصائص التطبيق الجديدة أنّه يقدم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة ، فضلًا عن قدرته على تحديد أقرب موقع لإدارات الجوازات أو موقع فرع جديد يتم افتتاحه والخدمات التي يقدمها ويحدد موقعه على الخريطة حسب اختيار المنطقة والتي تتبع المديرية العامة للجوازات ، ويمكِّن التطبيق مستخدميه من الاتصال مباشرة بمركز الاتصال الموحد (992) الخاص بتعريف المواطنين والمقيمين بالإجراءات الواجب اتباعها عند إنهاء إجراءاتهم من الجوازات وكذلك التواصل مع المديرية العامة للجوازات وطلب المساعدة ، كما يتيح التطبيق لمستخدميه استطلاع الرأي وتقييم خدمات الجوازات والإطلاع على دليل الهاتف للمديرية العامة للجوازات وكافة فروعها.