أسعار النفط تضع الحكومة الهندية في ورطة سياسية

الجمعة ٢٥ مايو ٢٠١٨ الساعة ٨:٤٢ صباحاً
أسعار النفط تضع الحكومة الهندية في ورطة سياسية

وضعت أسعار النفط العالمية رئيس الحكومة الهندية، نارندرا مودي في أزمة واضحة، لاسيما بعد أن اتخذت المملكة إجراءات واضحة من شأنها أن تساهم بشكل أكبر في صعود النفط خلال الفترة المقبلة.
ووفقاً لما ذكرته صحيفة تايمز الهندية المعنية بشؤون النفط حول العالم، فإن حكومة مودي استفادت من النفط الرخيص عن طريق استبدال أي انخفاض في الأسعار مع الضرائب التي أبقت أسعار الوقود بالتجزئة دون تغيير بالنسبة للمستهلكين وعززت الإيرادات الحكومية.
وقالت الصحيفة الهندية إن المشكلة تكمن في تصاعد الضغط للتخلي عن بعض تلك المكاسب بعد ارتفاع أسعار البنزين والديزل، مما يرجح تقليل فرص نجاح الحزب الحاكم في الاقتراع الوطني في عام 2019.
وقال أنيل شارما ورافي أدوكيا المحللين لدى مؤسسة نومورا فاينانشال الاستشارية أند سكيوريتيز إنديا BVT: “هناك حجة قوية للحكومة المركزية لاتخاذ إجراء آخر لخفض الرسوم الجمركية، ومن ثم مطالبة حكومات الولايات بتخفيض ضريبة القيمة المضافة”.
وبدأت أسعار الوقود في تقليل وتيرة الصعود، بعد أن بلغ سعر برميل برنت القياسي لأكثر من نصف النفط العالمي 80 دولاراً للبرميل الأسبوع الماضي، غير أنه لا يزال بعيدًا عن أعلى مستوى له على الإطلاق والذي بلغ 147.50 دولار.
وتسبب ارتفاع أسعار النفط في حالة من الاضطراب للميزانية الخاصة بالحكومة الهندية، والتي تسعى خلالها لتحديد مستويات الدعم للمواد البترولية، والاستفادة من انخفاض الأسعار، غير أن ذلك لم يعد ممكنًا في ظل المستويات التي وصلت إليها الأسعار خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وتأثرت أسعار النفط في العالم بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني، وإعادة العقوبات الاقتصادية على طهران، الأمر الذي يعني ضمنًا نقص إمدادات النفط العالمية، ما يعني ارتفاع الأسعار ووصولها إلى 80 دولاراً للبرميل خلال الأيام القليلة الماضية.