التليفزيون الألماني: خامنئي مجرد فأر يُصدر أصواتاً لا تُسمَع

الأحد ٢٧ مايو ٢٠١٨ الساعة ٤:٣٦ مساءً
التليفزيون الألماني: خامنئي مجرد فأر يُصدر أصواتاً لا تُسمَع

وصف التليفزيون الألماني دويتشه فيله تهديدات علي خامنئي قائد نظام الملالي في إيران للاتحاد الأوروبي، بالخاوية وغير المؤثرة على مجريات الأحداث، مشيراً إلى أن شروط طهران الجديدة لتعديل الاتفاق النووي بعد الانسحاب الأميركي تبدو غير واقعية ولن يولي الاتحاد الأوروبي أو المجتمع الدولي أهمية لها.

وأكد دويتشه فيله خلال تقريره أن تصريحات خامنئي بشأن الشروط الإيرانية ما هي إلا صوت فأر ضعيف لن يولي له أحد أي اهتمام على مستوى المجتمع الدولي، مبرزًا تشبيه خامنئي لصراعه مع الولايات المتحدة بالمسلسل الكارتوني الشهير توم وجيري.

ورد التليفزيون الألماني على لسان جاشميد بارزيجار، رئيس الشؤون الفارسية، على تشبيه خامنئي غير الواقعي، حيث أكد أنه على الرغم من محاولات طهران المستمرة للالتفاف على العقوبات الاقتصادية الدولية، إلا أنها في نهاية الأمر لم تستطع الصمود لأكثر من ذلك، وخضعت منشآتها النووية لرقابة صارمة من قبل المجتمع الدولي.

وأضاف التقرير الخاص بدويتشه فيله: “إشارة خامنئي الأخيرة إلى توم وجيري والتنبؤ بـ “هزيمة” أمريكا لا يجب أن تؤخذ على محمل الجد، كما أن رفضه لإجراء مزيد من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، و”شروطه السبعة” للبقاء في الصفقة النووية تبدو خاوية وليست لها عواقب عملية”.

وأوضح أن المفاوضين الإيرانيين سيسعون بكامل قوتهم من أجل إبقاء الاتفاق النووي، حتى بشروط الولايات المتحدة التي تضمن ألا تصبح طهران قوة نووية إقليمية، أو حتى لتأمين علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي على الأقل.

ويأتي ذلك على الرغم من إعلان ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تمسكها بالاتفاق النووي الموقع مع إيران.

وكان ترامب أعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، مؤكداً أن بلاده لن تقبل “الابتزاز النووي” أبداً.

وقال ترامب إنه سيعيد فرض العقوبات الأميركية على إيران، مطالباً بالتزام عالمي بفرض تلك العقوبات. وأضاف قائلاً: “سنعيد فرض أعلى مستوى من العقوبات على إيران، وأي دولة تساعدها سيتم فرض عقوبات عليها”.

إقرأ المزيد