بعد وصفها بالأكثر ربحية في العالم.. بلومبيرغ: تكشف الموعد الأمثل لإقامة اكتتاب أرامكو

السبت ١٤ أبريل ٢٠١٨ الساعة ٣:٢١ مساءً
بعد وصفها بالأكثر ربحية في العالم.. بلومبيرغ: تكشف الموعد الأمثل لإقامة اكتتاب أرامكو

فسَّرت شبكة بلومبيرغ الأميركية عدمَ اتخاذ المملكة أي قرار بشأن اكتتاب أرامكو حتى الآن، وقالت: إن الأمر يتعلق باختيار التوقيت الأمثل لطرح 5% من أسهم أكثر الشركات ربحية على مستوى العالم، وذلك وفقًا لما أكدته الشركة الأميركية، التي قالت إنها اطلعت على جانب من البيانات المالية لأرامكو في تقرير أصدرته أمس الجمعة.
وأشارت الشبكة الأميركية إلى العامل الحاسم في مصير الاكتتاب وتوقيته، حيث قالت: إن المملكة بالفعل تستفيد من وصول أسعار النفط عند حدود 70 دولارًا للبرميل، مؤكدة أن المكاسب ستتضاعف حال وصوله إلى 100 دولار للبرميل، وهو ما قد يمثل الوقت الأمثل لطرح أسهم الشركة العملاقة للتداول.
وأوضحت أن الإبقاء على الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو لحين أن يُصبح سعر النفط الخام مرتفعًا بما فيه الكفاية يمكن أن يؤدي إلى استمرار تدفق الأموال الكافية إلى الحكومة في الوقت الذي تقوم فيه أيضًا الأوساط الاقتصادية بتقييم أرامكو.
وسلطت بلومبيرغ الضوءَ على حديث ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لمجلة التايم الأميركية في وقت سابق من هذا الشهر: “الآن الأمر يتعلق باختيار الوقت المناسب.. نعتقد أن أسعار النفط سوف ترتفع في هذا العام، وسوف ترتفع أيضًا في عام 2019، لذلك نحن نحاول اختيار الوقت المناسب”.
وأكدت بلومبيرغ حديث ولي العهد قائلة: “بوجود خام برنت ، وهو المعيار الدولي، عند مستويات تداول فوق مستوى 70 دولارًا، فإن المسؤولين في المملكة يرون إمكانية الارتفاع إلى 80 دولاراً، وذلك وفقًا لأشخاص على دراية بالأمر”.
وقال ياسر الجندي، كبير الإستراتيجيين المتخصصين بالسوق في شركة أسبكتس بنيويورك: “يرغب السعوديون في الوصول إلى أعلى سعر يمكن أن يتحمله السوق”.
وكانت شبكة بلومبيرغ الأميركية، قد وصفت شركة أرامكو بأنها حجر الزاوية للاقتصاد العالمي، حيث تنتج وتبيع الشركة 10 ملايين برميل يوميًا، مشيرة إلى أن البيانات الضخمة الشركة تُرجح كفتها على عمالقة الاقتصاد العالمي مثل شركة أبل وإيكسون موبيل وجي مورغان.
واطلعت الشبكة الأميركية على جانب من البيانات المالية الخاصة بالشركة، والتي قالت عنها إنها ظلت لعقود طويلة سريةً وغير معلنة، وأظهرت تلك البيانات أن أرامكو حققت 33.8 مليار دولار صافي أرباح في الأشهر الستة الأولى من العام الماضي.
وقالت بلومبيرغ: “تعطي الأرقام التي تطلع عليها الشبكة للمستثمرين مجموعة البيانات الأكثر شمولاً حتى الآن لتقييم القيمة المحتملة للطرح العام الأولي المقترح من أرامكو”، مشيرة إلى أن كون أرامكو مسؤولة عن توليد الجزء الأكبر من إيرادات المملكة، فإن ذلك يمكن أن يوفر نظرةً فريدةً عن قوة السعودية المالية الاقتصادية.