لأول مرة في اليابان.. امرأة تقود مجموعة سفن حربية

الثلاثاء ٦ مارس ٢٠١٨ الساعة ٥:١٨ مساءً
لأول مرة في اليابان.. امرأة تقود مجموعة سفن حربية

لأول مرة تُقرر، البحرية اليابانية إسناد قيادة مجموعة سفن حربية لامرأة، إذ إنَّها تسعى لجذب المزيد من النساء إلى صفوفها مع تراجع عدد العسكريين الذكور في البلاد التي تواجه زيادة في أعداد المسنين.

ومن المقرر أنَّ تقود ريوكو أزوما (44 عامًا)، أربع سفن من بينها حاملة الطائرات الهليكوبتر إيزومو، فضلًا عن توليها قيادة طاقم قوامه ألف فرد، بينهم 30 امرأة فقط، يشكلون فرقة الحراسة الأولى.

وصرحت أزوما خلال مراسم تغيير القيادة بأنَّها ”لا أفكر في كوني امرأة. سأركز طاقتي على القيام بواجباتي كقائدة“.

وعند سؤالها عما إذا كانت تطمح في أن تصبح قدوة لغيرها من النساء قالت أزوما ”أريد أن أكرس نفسي لأن أكون شخصًا ملهمًا للآخرين“.

وحضر المراسم 400 من أفراد البحرية على متن الحاملة إيزومو الراسية في حوض للسفن في يوكوهاما قرب طوكيو للصيانة.

يذكر أنَّه، عندما انضمت أزوما إلى قوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية عام 1996، كان يحظر على النساء العمل على السفن الحربية، لكن القوات البحرية ألغت هذه القاعدة منذ عشرة أعوام، بينما لا يزال العمل على الغواصات مقصورًا على الرجال.

ويتجه الجيش الياباني، كما هو الحال بالنسبة للاقتصاد، صوب النساء لتعويض النقص في عدد أفراده مع انكماش حجم القوة العاملة وسط تراجع المواليد. وتتوقع الحكومة أن ينخفض عدد من هم في المرحلة السنية بين 18 و26 عامًا من 11 مليونًا العام الماضي إلى سبعة ملايين فقط بحلول عام 2065.

وتستهدف قوات الدفاع الذاتي باليابان زيادة عدد النساء في صفوف القوات الجوية والبحرية والبرية من ستة في المئة، أي 14 ألف فرد حاليًا، إلى تسعة بالمائة بحلول عام 2030.

وتضم قوات الدفاع الذاتي البحرية قائدات أخريات، غير أزوما، منهن أربع ضابطات برتبة كابتن وواحدة برتبة أميرال مسؤولة عن المسائل اللوجيستية.