كتاب جديد يفضح التغلغل الإيراني في المغرب العربي

الجمعة ٢ فبراير ٢٠١٨ الساعة ٣:٤١ مساءً
كتاب جديد يفضح التغلغل الإيراني في المغرب العربي

صدر عن مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية، كتاب “التغلغُل الإيراني في دول المغرب العربي.. الآليَّات والتداعيات وخيارات المواجهة”، لمؤلِّفه الدكتور حمدي بشير، متزامنًا مع بدء فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في مصر.

يتناول الكتاب الآليات التي يتخذها النظام الإيراني لمحاولة السيطرة على دول المغرب العربي (ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا).

يفصّل الكتاب السياسة الإيرانيَّة تجاه دول المغرب العربيّ من حيث محدداتها وأهدافها وآليات تنفيذها في كل دولة، فيطرح آليات التغلغل الإيراني في الدول الخمس، وموقف كل دولة من هذه الآليات بالقبول أو بالرفض أو بالمقاومة، من الجوانب السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والخيارات المطروحة في كل دولة منها لمواجهة هذا التغلغل، ثم يتناول مستقبَل الدور الإيراني في دول المغرب العربي، العوامل المؤثّرة على مستقبَل هذا التغلغل، والخيارات العربية المطروحة لمواجهته سياسيًّا ودبلوماسيًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا.

الكتاب معروض في الجناح الخاص بمركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية الموجود في خيمة المملكة العربية السعودية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

إقرأ المزيد