تعليقات السعوديين على #عريس_يحتفل_بكورنيش_جدة

السبت ٣ فبراير ٢٠١٨ الساعة ١١:٥٦ صباحاً
تعليقات السعوديين على #عريس_يحتفل_بكورنيش_جدة

بعبارات الشجب والاستنكار، استقبل عشرات المواطنين عريسًا يحتفل بزفافه مع عروسه على كورنيش جدة.

وفي مقطع فيديو، يظهر العريس مصطحبًا عروسه بالفستان الأبيض ويتمشيان على كورنيش جدة، إلا أن مجموعة من المواطنين الذين كانوا يتنزهون بالمكان أفسدوا عليهما فرحتهما وضيّقوا عليهما المجال وحرموهما من التقاط صور السيلفي بحرية على ما يبدو من مقطع الفيديو.

وأمام هذا الضجيج، لم يجد العريس إلا الانسحاب من المكان في هدوء ومن بين السيارات المزدحمة مبتعدًا عن المواطنين الذين تجمهروا للتعبير عن شدة استغرابهم من المشهد النادر في المملكة.

انتقاد

وسريعًا وجد مقطع الفيديو، تفاعلًا كبيرًا على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، وتسارع المغردون لاستنكار الموقف، معبّرين عن سخطهم وغضبهم من الأحداث المشابهة والمتكررة، لاسيما أنها تأتي بعد أيام من رقص شاب وفتاة بشارع الفن في أبها.

وحاول بعض المغردين، نفي الزوجين والتأكيد على أنهما ليسا سعوديّين وإنما وافدان على المملكة؛ إذ قال أحدهم: “إنه ليس سعوديًّا، ولا أدري كم دُفِع له كي يلبس الزي السعودي، من المعروف أن السعوديين هم أهل المبادئ والقيم وقبل كل شيء دينهم“.

وأضاف مغرّد آخر: “تقليد الغرب في بعض الأمور ليس ثقافة، ما يحصل منظر شاذ لا يناسب عاداتنا وتقاليدنا ومبادئنا كمسلمين”.

إعجاب

وعلى الرغم من موجة الانتقاد الشديدة، لم تخلُ مواقع التواصل الاجتماعي، من المعجبين بالموقف، والذين قال أحدهم: “في تركيا والدول الأوروبية تصورونهم وتقولون انظروا البساطة ما أحلاهم، عندنا تصورونهم وتنفجرون فيهم بالقذف والسب، اصدقوا مع أنفسكم قبل، وبعدها صوروا وانتقدوا”.

وأضاف مدون آخر: “لماذا نحن شعب يكره الحياة؟ لماذا نعادي الحُرية؟ لماذا كل أشكال الحياة هنا تُقذف وتُستنكر ويُهل عليها بالدعاوى؟ الله يوفقهم أجمل عروسين على مرّ التاريخ”.

الحل

وأمام توجيه إمارة مكة المكرمة بمراقبة المخالفات المنافية للعادات والتقاليد في الأماكن العامة وملاحقة أصحابها، طالب المغردون بمحاسبة “المخالفين وعدم التهاون معهم”.

وطالبوا بوضع تشريع واضح يحُدّ من هذه المظاهر، وقال أحدهم: “عادات البلد تتغير والمصيبة أنها تتغير للأسوأ، إن لم يكن هناك تشريع واضح يحُدّ من ذلك فسنندم جميعًا”.

وأضاف مغرد آخر: “لا نريد أن يمسكا فقط، نريد أن يتم التشهير بهما، لأنهم وافدان وانتحلا شخصية المواطن السعودي بلبس الزي الوطني لتشويه سمعتنا خصوصًا في هذه الأوضاع الحالية التي كثر فيها أعداء الوطن”.